فشل مفاوضات بين تنظيم "الدولة" والروس للخروج من شرق حماة



فشلت مفاوضات بين تنظيم "الدولة الإسلامية" والقيادة العسكرية الروسية للخروج من ناحية عقيربات (66كم شرق مدينة حماة) وسط سوريا، مقابل تسليم أربعة جثث لجنود روس قتلوا بمواجهات مع الأول.

وقال ممثل المجالس المحلي لقرى وبلدات ريف حماة الشرقي ريان الأحمد، الأحد بتصريح خاص إلى "سمارت" إن فشل المفاوضات يعود لطلب التنظيم بالخروج بالسلاح الكامل لمناطق سيطرته شرقي سوريا، فيما رفض الروس الخروج بسلاحهم.

وسبق أن فشلت المفاوضات بين قوات النظام السوري وتنظيم "الدولة الإسلامية" بعد رفض الأخير الخروج من ناحية عقيربات، مقابل السماح بخروج المدنيين إلى شمالي سوريا.

ويمتلك تنظيم "الدولة الإسلامية" أربعة جثث لجنود روس قتلوا بمعارك ناحية عقيربات الأخيرة، بحسب "الأحمد".

ورجح "الأحمد" استهدف التنظيم لمواقع قوات النظام بعدة قرى في ناحية عقيربات مؤخرا، كنوع من الضغط عليهم لقبول عرضهم القاضي بخروجهم بالعتاد الكامل من الناحية.

ويفرض تنظيم "الدولة الإسلامية" سيطرته على قرى محيطة ببلدة عقيربات، تتعرض لقصف مستمر من طائرات النظام الحربية وأخرى تابعة لروسيا، أسفر عن مقتل وجرحمدنيين في ظل ظروف معيشية سيئة يعيشها الأهاليهناك، ما دفع بمجلسها المحلي أيار الفائت إلى إعلانها ناحية منكوبة.

وسيطرت قوات النظامالسوري مؤخرا، على بلدة عقيربات وقريتي أبو حنايا وصلبا شرق حماة، عقب معارك مع تنظيم "الدولة الإسلامية"، فيما يستمر في قصف القرى المحيطة.




المصدر
محمد حسن الحمصي