"قسد" تعلن تشكيل مجلس دير الزور المدني



سمارت – دير الزور

أعلنت "قوات سوريا الديموقراطية" الأحد تشكيل "مجلس دير الزور المدني" خلال اجتماع في قرية أبو خشب شمال دير الزور شرقي سوريا، بهدف إدارة المحافظة بعد السيطرة عليها.

ولفت البيان الختامي للاجتماع أنه "لا مستقبل للتنظيمات الإرهابية ونظام الأسد في سوريا"، معتبرا أن الضمانة الأساسية هي "بناء نظام ديمقراطي تعددي سياسي لا مركزي"، مضيفا أن المجلس سيتكفل بإدارة المحافظة بعد السيطرة عليها إضافة لكونه معنيا بكل ما يخص دير الزور منذ لحظة إعلانه.

ويأتي ذلك بعد عقد "المؤتمر التأسيسي الأول" في بلدة أبو خشب التابعة لناحية الكسرة (نحو 30 كم شمال غرب دير الزور)، بحضور عدد من وجهاء العشائر والفعاليات الاجتماعية والسياسية والثقافية، حيث انتخب كل من ليلى الحسن وغسان اليوسف كرئيسين مشتركين للمجلس.

ويتفرع عن المجلس المدني الذي يتخذ بلدة الجزرة مقرا "مؤقتا"، خمسة لجان هي لجان الخدمات والبلديات، التربية والتعليم، الآثار والثقافة، المنظمات والشؤون المدنية، الشباب والرياضة، إضافة للجنتي المرأة والصحة.

وتحاول قوات سوريا الديموقراطية (التي تقودها وحدات حماية الشعب الكردية) التقدم باتجاه مدينة دير الزور بدعم من قوات التحالف خلال حملة "عاصفة الجزيرة"​، بالتزامن مع تقدم مماثل لقوات النظامالمدعومة من الطائرات الروسية.




المصدر
عبيدة النبواني