موسكو تزود الأسد بأحدث منظوماتها الصاورخية

microsyria.com فاروق علي

قالت مصادر صحافية روسية، بان القوات الروسية أحضرت أحدث منظومة دفاع جوي إلى سوريا، وذكر موقع “روسكايا فيسنا” نقلا عن مصدر عسكري أن منظومة “فيتياز” وصلت إلى ميناء طرطوس في شهر سبتمبر/أيلول الجاري. ثم تم نقلها إلى مدينة مصياف لتباشر العمل هناك.

وتم الكشف عن منظومة “فيتياز ، أس 350 إي”  لأول مرة في معرض “ماكس – 2013” الروسي للطيران والفضاء، وكان رئيس شركة “ألماس – أنتاي” الروسية المصنعة للصواريخ قد أعلن في عام 2015 سيشهد بدء إنتاج منظومات “فيتياز” على دفعات.

وأضاف المصدر الصحافي الروسي، أن المنظومة الجديدة ستنضم إلى شبكة الدفاعات الجوية في سوريا لتصبح سماء سوريا أكثر أمناً.

ويذكر أن الجيش الإسرائيلي يواصل تنفيذ غارات جوية متكررة على العديد من الأهداف العسكرية التابعة للنظام السوري والميليشيات اللبنانية والإيرانية والعراقية الفاعلة في سوريا، فيما لم يصدر عن نظام الأسد سوى الردود الإعلامية.

تم إكمال بناء منظومة “فيتياز”، وبدئ باختبار صاروخها تمهيدا لدخولها الخدمة في أواخر عام 2015، وقد أعلن جنرلات روس، أن منظومة “فيتياز” ستدخل الخدمة في الجيش الروسي بحلول عام 2016.

وصُنعت منظومة “فيتياز” كبديل عن منظومة “إس-300 بي إس” المنتهية خدمتها في عام 2015، وتحتوي منظومة “فيتياز” على الصواريخ المتوسطة المدى التي تستخدمها منظومة “إس-400” والصواريخ القريبة المدى.

الجدير بالذكر أن منظومة “إس350 فيتياز” تعتبر بديلا لمنظومة “إس-300″، وهي تتفوق على نظيرتها القديمة في جملة نواحٍ بدءا بعدد الصواريخ الاعتراضية الخاصة بها (12 صاروخا بدلا من 4 صواريخ) وانتهاء بأتمتة نظام الإدارة والتحكم.