وصول المئات من نازحي ناحية عقيربات بحماة إلى إدلب



سمارت - إدلب

وصل المئات من نازحي ناحية عقيربات (66 كم شرق مدينة حماة)، وسط سوريا، إلى قرى وبلدات ومخيمات ريف إدلب، شمالي سوريا.

وأوضح منسق عمل المنظمات وملف النازحين بإدلب، محمد جفا لـ"سمارت"، الأحد، أن بين 500 إلى 800 نازح وصلوا إلى محافظة إدلب، بينهم 50 جريحا جلهم من الأطفال والنساء نتيجة إطلاق قوات النظام السوري عليهم أثناء خروجهم، ليل السبت – الأحد، حيث أسعفوا إلى نقاط طبية.

وأضاف "جفا" أن تسع حافلات تقل عدد من النازحين توجهت إلى مخيم ميزناز بريف حلب وقسم صغير إلى مخيم ساعد، وقسم منهم توجهوا بسيارتهم الخاصة التي خرجوا بها إلى بلدات وقرى إدلب، مرجحا زيادة أعداد النازحين.

وسبق أن وصلت 350 عائلة نازحة بينهم أكثر من 200 طفل، من منطقة عقيرباتشرق مدينة حماة إلى مخيمات "ساعد" في بلدة معارة الإخوان (17 كم شمال مدينة إدلب).

وكان المجلس المحلي لبلدة عقيربات قال، يوم 14 أيلول الجاري إن عشرة أبناء البلدةالنازحين في منطقة وادي العذيب توفوا نتيجة نقص المواد الغذائية والطبية، محذرا من مجاعة تهدد 300 عائلة هناك.

​ويفرض تنظيم "الدولة الإسلامية" سيطرته على بلدة عقيربات وقرى محيطة بها، تتعرض لقصف مستمر من طائرات النظام الحربية وأخرى تابعة لروسيا، أسفر عن مقتل وجرح مدنيين، في ظل ظروف معيشية سيئة يعيشها الأهالي هناك، ما دفع بمجلسها المحلي، أيار الفائت، إلى إعلانها ناحية منكوبة.




المصدر
بدر محمد