وصول 150 نازح من ناحية عقريبات شرق حماة إلى حلب



سمارت - حلب

وصل الأحد 150 نازحا من ناحية عقريبات (66 كم شرق مدينة حماة) وسط سوريا، إلى مركز الإيواء المؤقت قرب قرية ميزناز غرب مدينة حلب شمالي البلاد.

وقال منسق مشروع مركز استقبال وعبور النازحين المؤقت أيهم بركات في تصريح إلى "سمارت" إن نحو خمسة حافلات تقل 150 نازح وصلت للمركز قرب القرية (30كم جنوب غرب مدينة حلب)، مشيرا أنهم عملوا على تأمين احتياجاتهم الأساسية فور وصولهم، ونقلوا الجرحى والمصابيين إلى المراكز الطبية.

وصل نحو 800 شخص من نازحي ناحية عقيربات إلى مخيم ساعد وقرى وبلدات ريف إدلب، في وقت سابق اليوم، حسب نسق عمل المنظمات وملف النازحين بإدلب، محمد جفا، الذي رجح ازدياد عدد النازحين خلال الفترة القادمة.

وأضاف "بركات" خلال الأيام الماضية وصل للمركز نحو 2000 نازح، لافتا أن النازحين يواجهون صعوبات كثير خلال رحلة نزوحهم التي تستغرق أكثر من 12 ساعة.

وناشد شخص يلقب نفسه "محمد أبو أحمد" وامرأة تلقب نفسها "أم محمد" مساعدة العالقين في الحصار التي تفرضه قوات النظام السوري على المناطق الخاضعة لسيطرة تنظيم "الدولة الإسلامية".

وروى محمد سليمان أحد الخارجين من الحصار لـ"سمارت" أنهم كان يعيشون "حياة صعبة" في ظل القصف والحصار، مضيفا أنهم سعداء بعد خروجهم من تحت القصف والحصار.

​ويفرض تنظيم "الدولة الإسلامية" سيطرته على قرى محيطة ببلدة عقيربات، تتعرض لقصف مستمر من طائرات النظام الحربية وأخرى تابعة لروسيا، أسفر عن مقتل وجرحمدنيين في ظل ظروف معيشية سيئة يعيشها الأهاليهناك، ما دفع بمجلسها المحلي أيار الفائت إلى إعلانها ناحية منكوبة.

وسيطرت قوات النظامالسوري مؤخرا، على بلدة عقيربات وقريتي أبو حنايا وصلبا شرق حماة، عقب معارك مع تنظيم "الدولة الإسلامية"، فيما يستمر في قصف القرى المحيطة.




المصدر
عبد الله الدرويش