النظام يجهز لتصدير الفوسفات خارج سوريا



سمارت - طرطوس

عادت مديرية "تحميل وتفريغ الفوسفات" للعمل، في مدينة طرطوس بالساحل السوري غربي سوريا، تمهيدا لتصدير الفوسفات القادم من مدينة تدمر بحمص إلى خارج البلاد.

وعلمت "سمارت" أن إعادة عمل المديرية تمت أثناء زيارة وزيري النقل علي حمود والنفط علي غانم، وكل من أمين فرع حزب البعث ورئيس مجلس محافظة طرطوس، التابعين للنظام السوري.

وينقل الفوسفات من شركتي مناجم فوسفات خنيفيس والشرقية "الصوانة" (40 كم جنوب غرب مدينة تدمر) في حمص، وسط البلاد عبر قطار مخصص لنقله إلى المديرية في طرطوس ليفرغ ويعد للتصدير.

وذكرت وسائل إعلام تتبع للنظام السوري، أن إعادة عمل المديرية تأتي ضمن خطة التجهيز لتصدير الفوسفات عبر مرفأ طرطوس، بعد سبع سنوات من توقفها عن العمل، دون تحديده للدول التي ستستورده.

وكان النظام السوري وقّع مؤخرا عقودا مع شركات روسية، تستخدم مرتزقة مأجورين، تقضي بحصول الشركات على نسبة من عائدات الحقول النفطية والغازية والثروات الباطنية الأخرى في سوريا، مقابل انتزاعها من سيطرة تنظيم "الدولة الإسلامية"، ومن ثم حمايتها.

وسيطرت قوات النظام على معملي خنيفيسوالصوانة للفوسفات (70كم جنوب غرب مدينة تدمر)، بعد انسحاب تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) من تلك المناطق.




المصدر
محمد حسن الحمصي