عناصر من قوات النظام في السويداء يرفضون نقلهم للقتال في حماة



سمارت - السويداء

رفض قرابة 170 عنصرا في قوات النظام السوري من أبناء محافظة السويداء، جنوبي سوريا، قرارا عسكريا بنقل قسم منهم إلى محافظة حماة، وسط البلاد.

وقال ناشطون لـ "سمارت"، الاثنين، إن العناصر توجهوا أول أمس للقاء الشيخين "حمود الحناوي" و"يوسف جربوع" من (الهيئة الدينية العليا) ليبلغوهما برفضهم القرار، ونيتهم البقاء في "الفوج 127" التابع لـ "الفرقة 15 قوات خاصة"، وهذا ما أيده الشيخان.

وأضاف الناشطون، أن العناصر لا يزالون إلى اليوم ضمن ثكناتهم العسكرية في السويداء، لافتين أن العناصر والشيوخ تحفظوا خلال اليومين الماضيين عن نشر أي معلومة حول القضية على وسائل الإعلام، حفاظا على سلامة العناصر.

وصدر مرسوم من رئيس النظام بشار الأسد عام 2015، يقضي ببقاء عناصر قوات النظام من أبناء محافظة السويداء داخل محافظتهم خلال فترة خدمتهم العسكرية الإلزامية أو الاحتياطية، وذلك بعد احتجاجات كثيرة ورفض من أبناء المحافظة لسوقهم للقتال خارجها.

وكانتالتقت "لجان المصالحة الشعبية" التابعة للنظامفي مدينة شهبا بمحافظة السويداء، يوم 16 أيلول العام الماضي، مع عشرات الشبان المطلوبين بسبب عدم التحاقهم بالخدمة العسكرية، أو تورطهم بقضايا جنائية، ووعدتهم بـ "تسوية أوضاعهم"، عبر التحاقهم بقوات النظام، أو انتسابهم لأحد الأفرع الأمنية التابعة للنظام في السويداء، أو التحاقهم بقطعات عسكرية داخل المحافظة.




المصدر
عمر سارة