"وفد الفصائل في أستانة" يحمل روسيا مسؤولية قتل المدنيين في سوريا



سمارت-تركيا

حمّل "وفد الفصائل العسكرية" المشارك في اجتماعات "إستانة 6" روسيا مسؤولية قتل المدنيين السوريين في إدلب وحماة وحمص.

وقال الوفد في بيان الاثنين، اطلعت "سمارت" على نسخة منه، "نحمل روسية الاتحادية مسؤولية الاعتداءات ونطالبها بالتوقف الفوري عنها".

وأكد الوفد أن "روسيا دولة محتلة لسوريا منحازة لنظام الإجرام-فاقد الشرعية-وشريكة معه في قتل الشعب السوري وفي كل أعمال الدم والدمار التي لحقت بالبلاد".

وأشار الوفد أن روسيا "تنسق مع المنظمات الإرهابية وتخدم أهدافها، مثلما تخدم أهداف المشروع الإيراني التوسعي الطائفي في المنطقة(...) لإفشال وقف إطلاق النار".

وطالب الوفد المجتمع الدولي بأداء واجباته والتحرك لإنقاذ الشعب السوري و"منع انهيار مبادئ العدالة الدولية والقيم الإنسانية".

وكثفت روسيا وقوات النظام السوري قصفهم الجوي على المحافظات المذكورة، ما أدى لمقتل عشرات المدنيين وتدميرعدد منالمشافي والمدارس ومراكز الدفاع المدني، رغم أن المحفاظات الثلاث مشمولات باتفاق "تخفيف التصعيد".

وانطلقت الجولة السادسةمن محادثات "أستانة" يوم 14 أيلول الجاري ، وطغى عليها ملف إدخال محافظة إدلب باتفاق "تخفيف التصعيد" وتحديد نقاط الجيش السوري الحر والكتائب الإسلامية فيها، وذلك بمشاركة أولى من حركة "أحرار الشام الإسلامية" إلى جانب ممثلي الفصائل.

وكان المندوب الروسي إلى محادثات "أستانة" قال، إن الجهود ستوجه لمحاربة الفصائل التي ستقاتل قوات النظام السوري، وذلك بعد الانتهاء من المعارك مع تنظيم "الدولة الإسلامية".




المصدر
محمد حسن الحمصي