الإثنين 25 أيلول: أكراد العراق يصوتون على الاستقلال ومقتل قائد اللواء الخامس الورسي في سوريا




– أكراد العراق يصوّتون على الاستقلال متجاهلين التهديدات والتحذيرات – استفتاء استقلال كردستان.. “هوشيار زيباري” يطمئن العالم عبر التليجراف – إسرائيل تواصل دعم انفصال كردستان إعلاميًا – مقتل قائد اللواء الخامس الروسي في هجومٍ لداعش – غارات التحالف تقتل 84 مدنياً قرب الرقة في مارس – 3 ملفات جديرة باهتمام المجتمع الإسرائيلي – لأول مرة.. إيران تعرض منظومة S-300 الدفاعية الروسية وسط طهران – ترامب يضيف 3 بلدان جديدة لحظر السفر.. بينها تشاد

 

أكراد العراق يصوتون على الاستقلال متجاهلين التهديدات والتحذيرات

بدأ أكراد العراق التصويت فى استفتاءٍ على الاستقلال نظمته حكومة إقليم كردستان متجاهلين التهديدات والمخاوف من المزيد من عدم الاستقرار والعنف فى الشرق الأوسط.

فتحت مراكز الاقتراع أبوابها فى تمام الساعة الثامنة صباحاً، ومن المفترض أن تغلق أبوابها فى الساعة السادسة مساءً، ويتوقع الإعلان عن النتائج النهائية في غضون 72 ساعة.

توقعت وكالة رويترز وفرانس 24 أن يوافق أغلبية المشاركين في الاستفتاء على الاستقلال، لكنها أشارت إلى أن هذه النتيجة غير ملزمة لكنها ستمنح حكومة “مسعود بارزاني” تفويضًا بالتفاوض على الانفصال مع بغداد والدول المجاورة.

استفتاء استقلال كردستان.. “هوشيار زيباري” يطمئن العالم عبر التليجراف

تحت عنوان “لم يعد بوسع كردستان أن تكون جزءاً من العراق الطائفية التي تسيطر عليها إيران”، نشرت صحيفة التليجراف البريطانية مقالاً للقيادي في الحزب الديمقراطي الكردستاني “هوشيار زيباري”.

استهل زيباري مقاله بالقول: “يشارك شعب إقليم كردستان العراق في استفتاءٍ تاريخي على الاستقلال. هذا تتويجٌ لعقود من التقدم، ولا ينبغي أن يكون سببًا لخوف أيٍّ من جيراننا أو شركائنا حول العالم”.

تحدث وزير المالية السابق عن حرمان كردستان من حقوقه منذ رسمت اتفاقية سايكس-بيكو حدود الشرق الأوسط قبل أكثر من 100 عام، ومعاناة الأكراد في ظل النظم العراقية المتعاقبة، وهو ما بلغ ذروته أثناء القصف الكيميائي على حلبجة والإبادة الجماعية في الأنفال خلال حقبة الثمانينات.

إسرائيل تواصل دعم انفصال كردستان إعلاميًا

استمرارًا للدعم الإسرائيلي لانفصال كردستان، نشرت صحيفة تايمز أوف إسرائيل تقريرًا بعنوان “الأكراد.. شعبٌ بدون جنسية في أربعة بلدان” تحدثت فيه عن الأكراد باعتبارهم مجموعةً عرقية غير عربية يتراوح عددها بين 25 و35 مليون شخص، ويعيشون في نصف مليون كيلومتر مربع داخل العراق وسوريا وتركيا وإيران لكن ليس لهم دولة خاصة بهم.

وأشار التقرير إلى أن عددهم يتراوح بين 12 و15 مليوناً في تركيا (حوالي 20 في المئة من مجموع السكان)، وستة ملايين في إيران (أقل من 10 في المئة)، و5-6 ملايين في العراق (15-20 في المئة)، وأكثر من مليوني شخص في سوريا (15 في المئة).

مقتل قائد اللواء الخامس الروسي في هجومٍ لداعش

نقلت صحيفة هآرتس الإسرائيلية خبر مقتل قائد اللواء الخامس في الجيش الروسي “فاليري أسابوف” فى هجوم شنه تنظيم الدولة بقذائف الهاون بالقرب من دير الزور.

وذكرت وكالة الأنباء الروسية تاس أن “أسابوف أصيب بجروحٍ قاتلة نتيجة قصف مدفعي شنه تنظيم الدولة”.

 غارات التحالف تقتل 84 مدنياً قرب الرقة في مارس

قتلت غارات قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة ما لا يقل عن 84 مدنياً، بينهم عشرات الأطفال، بالقرب من معقل تنظيم الدولة الإسلامية في الرقة خلال شهر مارس، بحسب تقديراتٍ أعلنتها هيومن رايتس ووتش اليوم الإثنين.

وقالت المنظمة إن الغارات ضربت موقعين: مدرسة تأوي أسرًا نازحة في بلدة المنصورة، وسوقًا ومخبزًا في مدينة الطبقة. وفي حين أكد شهود العيان تواجد مقاتلي تنظيم الدولة في الموقعين، إلا أن عددًا كبيرًا من المدنيين كان هناك أيضًا.

 3 ملفات جديرة باهتمام المجتمع الإسرائيلي

“علينا أن نتجنب التنبؤ بما سيحدث أو محاولة توقع القادم في الشؤون الدولية”، بهذه الجملة استهل “إيرا شاركسكي” أستاذ العلوم السياسية والإدارة العامة في الجامعة العبرية، مقاله المنشور على موقع بيريكنج نيوز إسرائيل.

يرى البروفيسور الإسرائيلي أن “هناك عدداً كبيراً جداً من الجهات الفاعلة والمتغيرات المنهجية (على سبيل المثال: الاقتصاد، والخيارات التي تتخذها القوى الكبرى) بما يكفي ليتعذر الوصول إلى أي يقين حيال ما قد يحدث خلال الدقائق القليلة القادمة. غير أن ذلك لا يعني تجنب النظر في القضايا البارزة القابلة للتطور بطرق تؤثر علينا”.

وبالتالي يرصد الكاتب بعض الأمور الجديرة باهتمام المجتمع الإسرائيلي بوجهٍ خاص:

– دونالد ترمب

– التهم الجنائية ضد رئيس وزراء إسرائيل

– قرارا المحكمة العليا الإسرائيلية اللذان يهزان العلاقات الهشة أصلا بين اليهود العلمانيين والمتدينين.

لأول مرة.. إيران تعرض منظومة S-300 الدفاعية الروسية وسط طهران

عرض الحرس الثوري الإيراني منظومة S-300 الدفاع الجوي الروسية المتطورة أمام الشعب في وسط طهران، وهي المرة الأولى التي يُعرَض فيها هذا النظام في مكانٍ عام.

نُظِّم المعرض فى ميدان باهارستان بالقرب من ميدان مبنى البرلمان، وشمل أنظمة صواريخ مختلفة، بما فى ذلك الصواريخ البالستية وصواريخ سجيل أرض-أرض وقدر.

أعد الحرس الثوري المعرض من أجل أسبوع الدفاع السنوي بمناسبة الذكرى الـ 37 للحرب بين إيران والعراق في الثمانينيات.

ترامب يضيف 3 بلدان جديدة لحظر السفر.. بينها تشاد

أصدر الرئيس “دونالد ترامب” إعلاناً جديداً يقيّد دخول مواطني ثمان دولٍ من دخول الولايات المتحدة، ليحل محل الحظر المفروض على المسافرين من ست دولٍ ذات أغلبية مسلمة.

سيستمر الحظر الجديد، الذي سيبدأ سريانه يوم 18 اكتوبر، فى التأثير على مواطني إيران وليبيا والصومال واليمن وسوريا، لكنه سيشمل أيضا المسافرين من تشاد وكوريا الشمالية وبعض الأفراد من فنزويلا.

Share this:


المصدر