عشرات الجنود من السويداء يرفضون القتال في جبهات خارج المحافظة



نفّذ عشرات الجنود من أبناء محافظة السويداء عصيانًا، يوم أمس الأحد، رفضًا لأوامر عسكرية تقضي بنقلهم، من محافظة السويداء إلى ريف حماة، للمشاركة في معارك ضد (هيئة تحرير الشام).

قال الناشط نور رضوان مدير شبكة السويداء 24 لـ (جيرون): “إن نحو مئة وسبعين جنديًا، من أبناء محافظة السويداء، رفضوا أوامر قيادة (الفوج 127)، بنقلهم من محافظة السويداء إلى حماة، وزجهم في جبهات المعارك هناك، وقد برر الجنود عصيانهم، بوجود مرسوم جمهوري صدر عام 2015، يقضي بخدمة شبان السويداء داخل محافظتهم”.

وأضاف أن “الجنود استعانوا بمشايخ عقل الطائفة الدرزية، ولجؤوا إلى مقام عين الزمان في مدينة السويداء، طالبين الاستعانة بالقيادة الروحية للطائفة، واجتمعوا مع شيخ عقل الطائفة حمود الحناوي، ويوسف جربوع اللذين أكدا للجنود بأن اللواء علي أسعد قائد (الفرقة 15) لا يعلم بهذا الأمر، وأنّ القرار بيد ضباط الفوج، وسيتم حله معهم”.

بحسب المصدر، يوجد في محافظة السويداء حاليًا نحو 45 ألف شاب فارّ من الخدمة، أو مطلوب للخدمة الإلزامية أو الاحتياطية، في حين التحق آخرون بصفوف قوات النظام، منذ عام 2015، بعد صدور المرسوم الذي يقضي بخدمتهم ضمن محافظة السويداء.




المصدر
طارق أمين