"فيدرالية شمال سوريا": لا مانع من مفاوضة النظام لإنشاء منطقة حكم ذاتي



سمارت-الحسكة

أكدت الرئيسة المشتركة لما يسما "المجلس التأسيسي لفيدرالية شمال سوريا" الثلاثاء، أن لا مناع لديهم من مفاوضة النظام السوري حول إنشائهم منطقة حكم ذاتي في مناطق سيطرة "الإدرة الذاتية" الكردية.

وقال وزير خارجية النظام وليد المعلم في وقت سابق اليوم، إنهم مستعدون للتحاور مع الأكراد لإقرار شكل من أشكال "الإدارة الذاتية" ضمن الحدود السورية.

وقالت الرئيسة المشتركة هدية يوسف، في تصريح إلى "سمارت"، "لم نتلقى دعوة من النظام لأجل التفاوض (...) وإن وجه لنا دعوة فلا مانع لدينا".

وأشارت "يوسف" أنهم أجروا لقائين مع النظام بإشراف روسي في مطار حميميم العسكري باللاذقية "لكن النظام أصر على المركزية ورفض الحلول الديمقراطية".

واعتبرت "يوسف" أن حماية سوريا من التقسيم "يكمن في الحل الفيدرالي"، منوهة أن لا خيار "إلا الحوار لحل المسألة".

وكانت أحزاب "الإدارة الذاتية" شكلت "المجلس التأسيسي للفيدرالية"، الذي أقر قوانين حددت مناطق "الفيدرالية" شمالي وشمالي شرقي سوريا، وحدد قوانين الانتخابات وبدء بتطبيقها.

وواجه "النظام الاتحادي الفدرالي" الذي أعلنت عنه "الإدارة الذاتية"، في آذار من العام الماضي، رفضا وانتقادات واسعة من عدة جهات ودول منها تركيا والولايات المتحدة الأمريكية وروسيا والنظام السوري والائتلاف الوطني السوري، إضافة إلى رفض شعبي داخل البلاد.




المصدر
حسن برهان