"محلي بصرى الشام" يعيد تأهيل المشفى الرئيسي في المدينة



سمارت ــ درعا

يعيد المجلس المحلي لمدينة بصرى الشام تأهيل المشفى الرئيسي في المدينة (36 كم جنوب درعا)، جنوبي سوريا، بعد خروج معظم أجزائه عن الخدمة.

وقال مدير المشفى، الدكتور محمد المحمد، الثلاثاء، في تصريح لـ "سمارت"، إن إعادة تأهيل المشفى الأساسي ستخفف من معاناة المصابين لأن بناءه مصمم ليكون مشفى حقيقي أما الأبنية الأخرى فهي أبنية سكنية أُهلت لتكون منشأة صحية.

وأضاف "المحمد"، أن جمع الكادر الطبي في بناء واحد يحسن من استثمارهم، ويساعد في توفير الوقود الخاص بالمولدات الكهربائية الموزعة على ثلاثة أبنية، إضافة إلى أن المشفى الأساسي مزود بمحطة أكسجين جاهزة للعمل.

وأشار "المحمد"، أن المشفى خرج عن الخدمة بتاريخ 26 حزيران 2015، عقب إلقاء طائرات النظام المروحية 8 براميل متفجرة عليه، دمرت أقسام العمليات والعيادات والجراحة والعناية والمخبر، إضافة إلى قسم الكلية الذي أُهل عاجلا لصعوبة نقله.

وأوضح "المحمد"، أن المشفى الذي أنشأ عام 2001 يستقبل ما لا يقل عن 12 ألف مراجع شهريا، ومن المتوقع زيادة الأعداد بعد التأهيل للأسباب التي ذكرت سابقا، لافتا أن كادره الطبي والتمريضي والإسعافي والفني يتجاوز 133 شخصا.

ومن جهته قال رئيس المجلس المحلي في المدينة، المهندس إبراهيم المقداد، إن المدة المفترضة لإنجاز المشروع هي 100 يوم، بإشراف المجلس، مضيفا أن تشغيل التجهيزات سيكون على الطاقة الشمسية، وأن لا مواصفات إضافية جديدة له.

وكانت جمعية "تمكين" أعادت تأهيلالأقسام والمعدات الطبية في أحد المشافي الميدانية، ، يوم 31 آب من العام الماضي، في مدينة بصرى الشام بريف درعا، كما عقدت اجتماعاً بحثت خلاله، مع ممثلي المجلس المحلي وورشات الصيانة، إعادة تأهيل شبكات المياه الرئيسيةفي المدينة، إضافة لمشاريع أخرى.




المصدر
عمر سارة