وفاة العلّامة السوري الدكتور (محمد فوزي فيض الله)




 وهيب اللوزي: المصدر

توفّي اليوم الإثنين (25 أيلول/سبتمبر)، في مدينة إسبارطة التركية، العلامة الشيخ الدكتور “محمد فوزي فيض الله” عن عمر ناهز 92 عاماً.

وأفادت قناة “حلب اليوم” بأن الشيخ “محمد” وُلد في حيّ البيّاضة بمدينة حلب، وتلقّى تعليمه الشرعي في المدرسة الخسروية، ثم نال الشهادة العالية في الشريعة من الأزهر عام 1947، اشتغل أيضاً في الحقوق وحصل على دراسات تربوية، كما حاز درجة الأستاذ الدكتور في الفقه والأصول عام 1963.

وعمل مدرّساً في كلية الشريعة بجامعة دمشق لمدة عشرة أعوام، وفي عام 1970 صدر قرار رئاسي بطرد الشيخ من التعليم الجامعي بسبب أفكاره ومواقفه.

درّس الشيخ في عدد من الكليات والجامعات منها جامعة الإمام في السعودية، وكلية الأوزاعي في بيروت، وقد تتلمذ على يد كبار العلماء، منهم الشيخ مصطفى الزرقاء، ومحمد راغب الطباخ، ومحمود شلتوت وغيرهم، وتتلمذ على يديه أيضاً عدد كبير من العلماء وطلاب العلم في سوريا وخارجها.

ويُعد الشيخ “محمد فوزي” صديق ورفيق درب الشيخ “عبد الله سراج الدين” حيث درسا سويّاً في الخسرويّة، كما ذكر ذلك الشيخ المحدّث د. “نور الدين عتر” عام 2007 في رسالة من سبع صفحات، تعرّض فيها لمنهج الشيخ ومُكنته العلميّة ودقّته في البحث وتواضعه وأخلاقه، كما أثنى فيها على اهتمامه الشديد باللغة العربية، وورعه في العديد من المسائل العامة والخاصة.

وأشارت “حلب اليوم” إلى أنه سيُشيّع الشيخ إلى مثواه الأخير من مدينة إسبارطة التركية غداً الثلاثاء، ويُتوقّع حضور أعداد كبيرة من طلابه المقيمين في شتّى أنحاء تركيا.




المصدر