الاتحاد الأوروبي يعتزم استقبال 50 ألف لاجئ من أفريقيا والشرق الأوسط وتركيا



سمارت ــ تركيا

أعلنت المفوضية الأوروبية لشؤون اللاجئين الأربعاء، عزمها استقبال "50 ألف مهاجر" على الأقل في الاتحاد الأوروبي قادمين مباشرة من أفريقيا أو الشرق الأوسط أو تركيا، لتأمين بديل "آمن وشرعي" لرحلة العبور الخطرة عبر البحر الأبيض المتوسط.

وأوصت المفوضية في بيان، اطلعت "سمارت" على نسخة منه، ببرنامج إعادة توطين جديد لنقل اللاجئين المحتاجين لحماية دولية إلى أوروبا خلال العامين المقبلين، موضحة أنها خصصت ميزانية من 500 مليون يورو لدعم الدول الأعضاء التي توافق على استقبال اللاجئين على أساس مساعدات من عشرة آلاف يورو للشخص الواحد.

وكانت المفوضية الأوروبية وافقت، يوم 25 كانون الثامي الماضي، على تمديد جديد مدته ثلاثة أشهر، لإجراءات الرقابة على بعض الحدود الداخلية في الدول المنضوية بمعاهدة "شنغن"، والتي عاودت خمس دول العمل بها عام 2015 في ظل تدفق اللاجئين.

وكان الاتحاد الأوروبي أطلق، مطلع تشرين الأول العام الفائت، على الحدود التركية البلغارية، "قوة أوروبية" جديدة لحراسة حدوده من تدفق اللاجئين "غير الشرعيين"، والتي يمكن لها أن تستدعي بشكل سريع 1500 عنصر احتياط تعينهم الدول الأعضاء، في حال شهدت الحدود تدفقاً للاجئين.




المصدر
عمر سارة