تخصيص "معبر السويدية" شمال شرق الحسكة للاستيراد



سمارت - الحسكة

خصصت "الإدارة الذاتية" الكردية "معبر السويدية" في منطقة المالكية (192 كم شمالي شرقي الحسكة) شمالي شرقي سوريا، للاستيراد فقط بإشراف "هيئة الاقتصاد" التابعة لها.

وقال مدير المعبر سيامند عثمان بتصريح إلى "سمارت" أن "هيئة الاقتصاد" أصدرت تعميم بمنع التصدير من منفذهم والسماح فقط باستيراد "الاسمنت، حديد البناء، ألواح البلور، الأسمدة، السكر".

وأوضح "عثمان" أن المعبر افتتح في نيسان العام الجاري مضيفا أن "الهيئة" من تحدد المواد المسموح استيرادها وليس إدارة المعبر، وفق دراسات واقعية عن المواد التي هم بحاجتها أو المواد الفائضة التي يمكن تصديرها.

وأشار "عثمان" أن المعبر يستقبل يوميا نحو (200 – 300 ) طن بحسب العرض والطلب، لافتا لعدم السماح بعبور الأفراد لعدم وجود مكتب علاقات عامة.

وأضاف "عثمان" أن المعبر يسيطر عليه من الجانب العراقي موظفون منتدبون من "معبر سيمالكا" المسيطر عليه من قبل إدارة "إقليم كردستان"، كما لم تتأثر حركة التجارة بموضوع استفتاء كردستان.

وكانت "الإدارة الذاتية" الكردية في الحسكة اتفقت وإقليم كردستان العراق على فتح معبر السويدية تجاري جديد لإدخال الحمولات الثقيلةإلى مناطق سيطرة الأولى في الحسكة شمالي شرقي سوريا.

ويوجد ثلاثة معابر بين مناطق سيطرة "الإدارة الذاتية" وإقليم كردستان العراق وهم معبر السويدية واليعربية و"سيمالكا" الذي أغلقته السلطات في الإقليم في شهر آذار عام 2016، على خلفية إعلان النظام الفدراليشمالي سوريا ما أدى لفقدان المواد الغذائية في الأسواق، إلى أن عادت وأعلنت بدء عمله من جديدشهر حزيران من العام المنصرم.




المصدر
إيمان حسن