"دي ميستورا" يحدد موعد الجولة الثامنة من مفاوضات جنيف



سمارت - تركيا

أعلن المبعوث الأممي إلى سوريا ستافان دي ميستورا أن انطلاق الجولة الثامنة من مفاوضات جنيف سيكون في موعد لا يتجاوز نهاية تشرين الأول أو بداية تشرين الثاني المقبلين.

ودعا "دي ميستورا" خلال إفادة قدمها أمام مجلس الأمن الدولي ليل الأربعاء - الخميس، بجلسة لمناقشة الوضع الإنساني في سوريا كافة الأطراف إلى "تقييم الحالة بواقعية ومسؤولية تجاه الشعب السوري"، والإعداد بجدية للمشاركة في محادثات جنيف دون شروط مسبقة.

كما شدد على ضرورة التركيز على العودة إلى المحادثات بين الأطراف برعاية الأمم المتحدة، معتبرا أنه من خلالها فقط يمكن تطوير العملية السياسية الانتقالية.

من جانبه أكد المساعد الجديد للأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية مارك لوكوك، أنهم يتلقون تقارير عن انتهاكات للقانون الدولي الإنساني من قبل "جميع الأطراف" رغم سريان اتفاق مناطق "تخفيف التصعيد" في سوريا.

فيما اعتبر السفير الروسي في الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا، أن مستوى العنف بدأ بالانخفاض و"الوضع تمت تهدئته"، في ظل اتفاق "تخفيف التصعيد".

إلى ذلك قالت السفيرة الأمريكية بالامم المتحدة نيكي هايلي "لا يمكننا الوثوق" بحكومة النظام السوري، في إشارة إلى دفع بلادها اموالا للدول المستضيفة للاجئين السوريين، مثل الاردن.

وكانت الجولة السابعة من محادثات جنيف انطلقتفي العاشر من تموز الفائت، تطرقت لبحث ملفياللاجئين السوريين في لبنان والمعتقلين، فيما أعلنت "الإدارة الذاتية" الكردية أنهاغير معنيةبمخرجات المحادثات كونها لم تحضره رغم تصريحات "دي مستورا" ودعواته للسماح للممثلينعن الأكراد بالحضور.

واعتبر "دي ميستورا" أن الجولة السابعة من "جنيف" حققت "بعض التقدم"، قائلا: إن المحادثات انتهت بتحقيق "تقدم إضافي (...) لا اختراق ولا انهيار ولم يرحل أحد".




المصدر
أحلام سلامات