العراق يحظر حركة الطيران فوق "إقليم كردستان"



سمارت - تركيا

حظر العراق الجمعة، حركة الطيران الدولي من إقليم "كردستان العراق" وإليه اعتبارا من الساعة السادسة من مساء اليوم، ردا على استفتاء الاستقلال.

وكان التصويت لاستفتاء استقلال إقليم "كردستان العراق" بدأ يوم الاثنين الماضي، وسط ترحيب من "المجلس الوطني الكردي" السوري ورفض دولي وأقليمي، لتصدر النتيجة بموافقة 92 بالمئة من المصوتين.

ونقلت وكالة "رويترز" للأنباء عن شركات الطيران الأجنبية أنها ألغت بالفعل رحلاتها إلى مطاري أربيل والسليمانية استجابة لإخطار من "حكومة بغداد" التي تسيطر على المجال الجوي للعراق.

وأضافت الوكالة أن شركتي لوفتهانزا والخطوط الجوية النمساوية أبقتا فقط على رحلة واحدة على الأقل بعد موعد الحظر.

وكان رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، أعلن خلال مؤتمر صحفي يوم الثلاثاء الماضي، إمهال حكومة "إقليم كردستان" ثلاثة أيام لتسليم مطارات الإقليم لتفادي حظر جوي دولي.

في ذات السياق نقلت وكالة سبوتنيك الروسية عن مصدر برلماني في كردستان، (لم تذكر الوكالة اسمه) موافقة "الإقليم" على تسليم منافذه الحدودية الثلاثة مع تركيا وسوريا وإيران، لـ"الحكومة الاتحادية" في بغداد.

وقالت وكالة الأنباء العراقية إن هيئة المنافذ الحدودية، أعلنت اليوم أنها سترسل صباح غد السبت، ثلاث قوافل من الضباط والعناصر لاستلام المنافذ الحدودية في "الإقليم".

وأصدرتالمحكمة الاتحادية العليا في العراق الاثنين الماضي، قرارا بإيقاف إجراءات الاستفتاء في إقليم "كردستان العراق" يوم 25 أيلول 2017، بهدف انفصاله عن العراق، وسط رفض إقليمي ودولي للاستفتاء، الذي أصرت على إجرائه حكومة كردستان.




المصدر
جلال سيريس