توافق تركي روسي على الحل السياسي في سوريا عبر "مفاوضات جنيف"



سمارت - تركيا

أكد الرئيسان التركي رجب طيب أردوغان والروسي فلاديمير بوتين، الخميس، اتفاقهما على إيجاد حل سياسي في سوريا عبر مؤتمر جنيف برعاية الأمم المتحدة، كما رحبا بنتائج "محادثات أستانة6"، وإنشاء منطقة "تخفيف تصعيد" رابعة في إدلب، شمالي سوريا.

وقال "أردوغان"، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع "بوتين" في العاصمة أنقرة، "إننا عازمون على إيجاد حل سياسي للأوضاع في سوريا".

من جانبه، أثنى "بوتين على الدور التركي في إيقاف ما أسماه "الحرب في سوريا" وخلق "ظروف مناسبة" لعودة اللاجئين إلى سوريا بعد اتفاق "أستانة" الأخير.

وتأتي زيارة الرئيس الروسي "بوتين" إلى تركيا لبحث العلاقات الثنائية بين البلدين، ومناقشة عدد من القضايا الاقتصادية، والسياسية، أهمها ملفات استفتاء إقليم "كردستان العراق"الذي نظمته إدارة الإقليم في 25 أيلول الفائت، و"الأوضاع في سوريا" بعد اتفاقات "تخفيف التصعيد"، وبحث التسوية السياسية في مؤتمر جنيف.

وكانت الدول الضامنة (ايران، تركيا، روسيا) لاتفاق "تخفيف التصعيد" اتفقتفي الجولة السادسة من "محادثات أستانة"، في 15 أيلول الجاري، على انشاء منطقة "تخفيف تصعيد" في إدلب، خرقتها روسيا بعد أن شنت "هيئة تحرير الشام" هجوم على مواقع للنظام شمال حماة، حيث قصفت الأولى مشافيومراكز طبية، وأخرى للدفاع المدني، بالإضافة للتجمعات المدنية في بلدات ومدن إدلب، أسفرت عنمئات الضحايا المدنيين.




المصدر
محمود الدرويش