روسيا تتهم أمريكا بارتكاب "كوارث إنسانية" في سوريا



سمارت - تركيا

اتهمت وزارة الخارجية الروسية الجمعة، سلاح الجو الأمريكي بارتكاب أخطاء "مزمنة" في سوريا تسببت بـ "كوارث إنسانية".

وقال نائب وزير الخارجية أوليغ سيرومولوتوف في لقاء مع وكالة "سيوتنيك" الروسية، إن الطيران الأمريكي ارتكب أخطاء في توجيه الضربات لمنشآت مدنية في إدلب، فضلا عن عدم اتخاذ تدابير سريعة لإيصال المساعدات الإنسانية وإنشاء ممرات لإجلاء المدنيين ما أسفر عن كارثة إنسانية في الرقة.

وتأتي التصريحات الروسية تزامنا مع قصفها المكثف لليوم الحادي عشر على التواليلمحافظة إدلب وأجزاء من محافظتي حماة وحلب ما أسفر عن مقتل وجرح المئات وخروج العديد من المشافي والمدارس ومراكز الدفاع المدني عن الخدمة.

وأشار "سيرومولوتوف" أن بلاده لديها انطباع أن الولايات المتحدة "لا تريد" القضاء على تنظيم "الدولة الإسلامية"، من قبل قوات النظام مدعومة من القوات الجوية الروسية.

وكانت الأمم المتحدة دعت حزيران الفائت، الولايات المتحدة وروسيا، إلى عدم تحويل التوتر بينهما إلى صراع، خصوصا مع هذا الكم الكبير من الأطراف التابعة للتحالف الدولي ضد تنظيم الدولة الإسلامية".

وسبق أن أعلنت كل من روسيا والولايات المتحدة عام 2015، إقامة قناة تواصل بينهما لتجنب التصادم، إلا أن الأولى أعلنتإيقاف العمل بها، عقب الضربات الأمريكية على مطار الشعيرات وسط سوريا، في نيسان الماضي، لتعاود تكثيف التنسيق الجوي في أيار الفائت.




المصدر
أحلام سلامات