ارتفاع سعر ربطة الخبز 300 ليرة في الغوطة الشرقية



سمارت - ريف دمشق

ارتفع سعر ربطة الخبز، السبت، في الغوطة الشرقية بريف دمشق، أكثر من 300 ليرة سورية، نتيجة ارتفاع أسعار مادة القمح والمحروقات.

وقال صاحب أحد الأفران في مدينة حزة (9 كم شرق العاصمة دمشق)، يلقب نفسه "أبو أنس"، لـ "سمارت"، إن السعر بدأ بالارتفاع تدريجيا منذ الأسبوع الفائت، وسجل اليوم سعر 1000 ليرة سورية للربطة (وزن 750 غ) بعد أن كانت 700 ليرة، والربطة (وزن 1000 غ) بلغ سعرها 1300 ليرة سورية.

وأوضح "أبو أنس" أسباب ارتفاع أسعار ربطات الخبز، وذلك نتيجة لارتفاع سعر القمح الذي بلغ 1000 ليرة سورية للكيلو الواحد، بعد أن كان 700 ليرة، وارتفاع أسعار الملح والخميرة، إضافة لمادة المازوت المستخرجة من البلاستيك، والتي يعتبر سعرها أقل من سعر المازوت النظامي.

وعن كمية إنتاج الخبز وإقبال الأهالي ذكر "أبو أنس"، أن ذلك لم يتأثر بارتفاع الأسعار، وأن الفرن ما زال ينتج نحو 3000 كغ يوميا، وإقبال الأهالي مستمر، نتيجة ارتفاع أسعار القمح في حال أرادوا شراءه وخبزه، في حين أشارت سيدة من الأهالي تلقب نفسها "أم علي"، أنها توقفت عن شراء الخبز، وعادت لصنعه من طحين القمح والذرة المتوفر لديها.

من جانبه، لفت صاحب محل تجاري يلقب نفسه "أبو محمد"، أنه كان يبيع يوميا نحو 300 ربطة خبز، لكن بعد ارتفاع سعره انخفضت مبيعاته لـ 100 ربطة، لأن الأهالي يشترونه من الفرن بسعر أقل من المحال التجارية.

وقرر مجلس محافظة ريف دمشق، في 19 أيلول الجاري، دعم سعر الخبز، خلال اجتماع ضم معظم رؤساء المجالس المحلية في الغوطة الشرقية، كما وزعت "محافظة ريف دمشق" مادة الخبزعلى مراكز تتبع للمجالس المحلية في معظم بلدات ومدن الغوطة الشرقية بسعر مدعوم، بهدف الحد من ارتفاع أسعاره.




المصدر
عبد الله الدرويش