انخفاض منسوب المياه 90 بالمئة في سدود محافظة القنيطرة



سمارت - القنيطرة

انخفض منسوب المياه في سدود محافظة القنيطرة، جنوبي سوريا، بنسبة 90 بالمئة، نتيجة ضياع المياه وهدرها، وعدم ترشيد الأهالي استخدامها بالشكل المناسب.

وقال مدير الزراعة والموارد البشرية في مجلس المحافظة، ياسر الفحيلي، في تصريح لـ "سمارت"، السبت، إن مياه سد "المنطرة" غرب بلدة أم باطنة (7 كم شرق القنيطرة)، الذي تبلغ سعته التخزينية نحو 40 مليون مترمكعب، انخفض منسوبها لـ 4 مليون.

وأضاف "الفحيلي"، ​أن منسوب سد "كودنة" (14 كم جنوب شرق مدينة القنيطرة)، انخفض لـ 3 مليون مترمكعب، بعد أن كانت سعته نحو 33 مليون، وأن المياه في سد "غدير" بقرية غدير البستان (24 كم جنوب مدينة القنيطرة) أقل من نصف مليون متر مكعب.

ولفت "الفحيلي"، أنه يوجد في محافظة القنيطرة سبعة سدود، وسبب جفافها، يعود لضياع المياه نتيجة الإسراف، وعدم استخدامها بشكل مناسب، إضافة لعدم وجود جهات رقابية للحد من إهدارها، محذرا في الوقت عينه، من تهدور الوضع الاقتصادي للمنطقة.

وعن تبعات هذا الانخفاض لفت "الفحيلي"، أنها ستنعكس سلبا على الزراعة، وفي حال لم تتساقط الأمطار بشكل يعوض الكميات المفقودة من المياه، سيؤدي ذلك لانحسار نسبة الأراضي المزروعة.

وسبق أن قال مدير الموارد المائية، سالم البخيت، في 26 أب 2016، إن المديرية في محافظة القنيطرة، عازمة على تنظيم مياده السدود ورقابتها بما يتناسب مع المساحات المزروعة، وستتعاون مع المجالس المحلية والفصائل العسكرية "إن لزم ذلك".




المصدر
عبد الله الدرويش