الأردن تطالب الدول العربية الاستثمار فيها "من أجل للاجئين السوريين"



سمارت - تركيا

دعت المملكة الأردنية الدول العربية للاستثمار فيها من أجل "توفير حياة أفضل للاجئين" على حد قولها، كما دعتهم للتكامل العربي الاقتصادي من أجل منافسة الاقتصاد العالمي في مشروع إعمار سوريا والعراق.

وقال وزير الصناعة والتجارة والتموين يعرب القضاة، خلال رعايته حفل عشاء، أمس السبت، إن نسبة اللاجئين السورين في الأردن بلغت 35 بالمئة من إجمالي عدد سكان المملكة، "ما فرض تحديات كبيرة على الاقتصاد الوطني، الذي يعد من أفقر دول العالم بالمياه والطاقة".

وأضاف "يعرب" أن الدول العربية مقبلة على فرصة استثنائية للتكامل الاقتصادي، مرتبطة بإعادة الإعمار في العراق وسوريا ومستقبلا اليمن وليبيا، ما يتطلب وضع خطط وأفكار قابلة للتنفيذ على أرض الواقع، لمنافسة الاقتصاد العالمي على هذه الفرصة الكبيرة في المنطقة، حسب وكالة الأنباء الأردنية "بترا".

وأشارت التقديرات العالمية إلى أن حجم مشروعات الإعمار في سوريا والعراق سيصل لنحو تريليوني دولار أمريكي على مدى عشر سنوات، على حد قول "يعرب".

وسبق أن قال وزير التخطيط الأردني، للسفيرة الأميركية الجديدة لدى الأمم المتحدة ،نيكي هايلي، أن بلاده وصلت إلى "الحد الأقصى" في قدرتها على تحمل أعباء اللاجئين السوريين.

وكانت الحكومة الأردنية والبنك الدولي، وقعتا اتفاقية منحة بقيمة 10.8 مليون دولار أميركي، لتمويل مشروع المجتمعات المستضيفة للاجئين السوريين، والاستجابة للخدمات الطارئة وبناء القدرات للتكيف مع التغييرات الاجتماعية.




المصدر
بدر محمد