"رايتس ووتش": الحرس الإيراني يجند أطفال أفغان للقتال في سوريا



سمارت - تركيا

قالت منظمة "هيومن رايتس ووتش" إن الحرس الثوري الإيراني جنّد أطفال أفغان للقتال في سوريا عبر ميليشيا "لواء فاطميون"، موثقتا مقتل بعضهم ودفنهم في مقابر إيران.

وأوضحت المنظمة في تقريرها إن أطفالا أفغان مهاجرين كانوا يعيشون في إيران جندوا لصالح ميليشيا "لواء فاطميون" قتلوا في سوريا، موضحا أن تجنيد الأطفال يعد "جريمة حرب" بموجب "القانون الدولي".

وذكر التقرير ثمان حالات لأطفال تعرفوا على شواهد قبورهم في إيران بعد مقتلهم في سوريا، محذرا من "انتشار" تجنيد طهران لأطفال للقتال في سوريا بسبب خوف الأفغان من الترحيل على عكس رواية الأولى بأنهم ينضمون "طوعا".

ونقلت المنظمة عن مقابلة لمحسن كاظميني قائد فرقة "محمد رسول الله" التابعة للحرس الثوري في طهران قوله في 27 كانون الثاني 2016، قوله إن قوات "الباسيج" التابعة للحرس الثوري هي المسؤولة عن تجنيد القوات للقتال في سوريا.

ودعت المنظمة إلى تحقيق أممي في ظاهرة تجنيد الأطفال من قبل الحرس الثوري الإيراني بناء على ما عرضته من أدلة.

وكانت مجلة "رمز عبور" الاستراتيجية الإيرانية كشفت في حزيران العام الماضي، أن هناك عددا من العناصر الأفغان الذين يحملون جنسيات أجنبية بينها أميركية، يتلقون تدريبات على يد "فيلق القدس" ويقاتلون في سورياإلى جانب قوات النظام، مؤكدة مقتل عدد منهم هناك، وذلك نقلا عن القائد العسكري الأفغاني محمد حسن حسيني، مساعد قائد لواء "فاطميون"، خلال لقاء أجري معه قبل أيام من مقتله في تدمر بسوريا.




المصدر
إيمان حسن