الأردن: ما يتم تناقله عن عدم وصول مساعدات لمخيم الركبان بسوريا "غير دقيقة"



سمارت - تركيا

نفت الحكومة الأردنية ما تناقلته بعض المنظمات والأشخاص عن عدم وصول المساعدات الإنسانية إلى مخيم الركبان شرق مدينة حمص، على الحدود السورية – الأردنية، واصفة هذه المعلومات بـ"المغلوطة وغير الدقيقة".

واعتبر الناطق الرسمي باسم الحكومة الأردنية محمد المومني الاثنين، أن هذه الأخبار العارية عن الصحة وتوظفها بعض الجهات في سياق محاولات متكررة للضغط على الأردن من أجل إدخال قاطني مخيم الركبان إلى أراضيه، حسب وكالة الأنباء الأردنية الرسمية.

وأكد "المومني" أن بلاده تتحمل مسؤولياتها نيابة عن العالم، وتقدم الدعم والتسهيلات والحماية لإيصال المساعدات الإنسانية، بعد تأمينها من منظمات الأمم المتحدة والمنظمات الإنسانية الأخرى.

وحذر "المومني" من تقليص موارد الأمم المتحدة والمنظمات الدولية اتجاه اللاجئين الأمر الذي يزيد من أعباء الدول المضيفة لهم، لافتا أن المخيم يقع داخل الأراضي السورية وليس في الأردن ما يعني إمكانية إيصال المساعدات للمخيم من قبل المنظمات الدولية من الداخل السوري.

وكانت سفيرة النوايا الحسنة عن قضايا اللاجئين لدى الأمم المتحدة، قالت في آذار الفائت، إن مكتب الأخيرة في العاصمة الأردنية عمان لم يؤدي واجبه فيما يتعلق بإيصال المساعدات للمخيمات على الحدود السورية الأردنية، وسط مخاوف من رفض الأردن طلبات استثناء للسماح بدخول الحالات الحرجة لتلقي العلاج.

ويعاني المخيم من انعدام مقومات الحياة وتردي الوضع الصحي والتعليميرغم مناشدت سفيرة النوايا الحسنة لدى الأمم المتحدة بالشرق الأوسط الصافية عجلوني آل المجالي الجهات الدولية الاستجابة الطارئة للوضع الإنساني المتردي.




المصدر
بدر محمد