فورين بوليسي: حرب محتملة بين إسرائيل وإيران بسوريا



وكالات()-نشرت مجلة فورين بوليسي تقريرا للمحلل والباحث بشؤون الشرق الأوسط «جوناثان سباير» رجح فيه أن تقدِم إسرائيل على خوض حرب مع إيران في سوريا، في محاولة منها لمواجهة ما تخشاه من هيمنة إيرانية في الشرق الأوسط.

وقال الكاتب إن المسؤولين الإسرائيليين يعتقدون بأن إيران تسعى للهيمنة على المنطقة، وإنهم يعبئون لمواجهة هذا التوجه، مشيرا إلى أن تركيز الحملة العسكرية والدبلوماسية الإسرائيلية ينصب على سوريا، وتمثلت الحملة في استهداف منشآت عسكرية للنظام وحزب الله وعشرات القوافل، وكان آخرها استهداف موقع مصياف التابع للنظام.

ويضيف «سباير» إن الضربة الجوية في مصياف جاءت بعد جولة دبلوماسية أعرب فيها مسؤولون إسرائيليون عن مخاوفهم من أن تطور الأوضاع في سوريا لم يتم التعاطي معه بجدية سواء من قبل الولايات المتحدة أو روسيا، وهما اللاعبان الرئيسيان هناك، وبما أنها وجدت أن اللاعبين الرئيسيين في سوريا لم يتعاطيا مع إيران ووكلائها في سوريا، فإنها قررت المضي قدما في التعامل مع الأمر بمفردها.

ويشير سباير إلى أن إسقاط الدفاعات الإسرائيلية طائرة من دون طيار إيرانية فوق مرتفعات الجولان في وقت سابق من الشهر الماضي دليل آخر على النشاطات الإيرانية على الحدود مع إسرائيل.

ويختم الكاتب بأن الوضع الجديد الذي تقود فيه إيران تحالفا في المنطقة لمواجهة إسرائيل يعزز احتمال المواجهة المباشرة، مشيرا إلى أن حادثة مصايف لم تكن المعركة الأولى بين إسرائيل ووكلاء إيران في بلاد الشام، وقد لا تكون الأخيرة.




المصدر