اقتراب مخيم "قانا" للنازحين بالحسكة من تجاوز قدرته الاستيعابية



سوريا-الحسكة

يقترب مخيم "قانا" للنازحين جنوب الحسكة، شمالي شرقي سوريا، من تجاوز قدرته الاستيعابية مع توافد أعداد كبيرة من العائلات النازحة من محافظة دير الزور، خلال الأيام الفائتة.

​وقال مسؤول شؤون النازحين في المخيم، زاهر غربي، في تصريح لـ"سمارت"، إن عدد النازحين وصل لنحو 16 ألف شخص (2232 عائلة)، وقدرة المخيم الاستعيابية 19 ألف شخص فقط.

​وأشار "غربي" أن أوضاع النازحين "كارثية"، بسبب شح الدعم المقدم وعدم توافر خيم لجميع العائلات التي تتواجد بعضها بالعراء، إضافة إلى نقص التجهيزات اللازمة من البطانيات وغيرها.

​وأضاف "غربي" أن المخيم عاد إلى حالة الطوارئ السابقة، وسط الحاجة لزيادة عدد العمال بالمخيم مع تقديم منظمتي "UNDP" و اليونسيف خدمات نظافة ووقاية من القوارض والحشرات، وتسلم مشروع وحدات المياه والحمامات.

​وذكر رئيس قسم الإغاثة والمشاريع في جمعية "اليمامة"، زياد نويجي، أنهم قدموا كميات من الماء لنحو 2500 عائلة، كما وزعت منظمة "مرسي كور" ألف سلة غذائية "طارئة".

وسبق أناشتكى أهالي مخيم قانا،من قلة المياه والمواد الغذائية في ظل ارتفاع درجة الحرارة وغياب المنظمات الإنسانية، في المخيم، حيث تتوافد يوميا عائلات جديدة من مناطق خاضعة للتنظيم "الدولة الإسلامية"، خرجوا منها عبر طرق تهريب هاربين من المعارك الدائرة، حيث أن أعداد الوافدين تزيد وتنقص تبعا لسير المعارك مع "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد).




المصدر
محمد الحاج