تنظيم "الدولة" ينشر مقطعا مصورا لجنديين روسيين أسرهما في دير الزور



سمارت – تركيا

نشر تنظيم "الدولة الإسلامية" مقطعا مصورا، الثلاثاء، يظهر فيه شخصين قال إنهما جندين روسيين أسرهما خلال معارك جنوب غرب دير الزور، شرقي سوريا، بينما تضاربت التصريحات الروسية حول صحة عملية الأسر.

ونشرت وكالة "أعماق" التابعة لتنظيم "الدولة" المقطع المصور، حيث يظهر فيه رجلين يرتديان ثوب عربي (كلابية)، وكان أحدهما مكبل اليدين، وظهر على وجه الآخر آثار كدمات.

وتحدث أحدهما باللغة الروسية، رافقها ترجمة إلى العربية، حيث عرف عن نفسه وعن رفيقه، وذكر مكان أسرهما في قرية الشولا (32 كم جنوب غرب ديرالزور)، شرقي البلاد.

بالمقابل، تضاربت التصريحات بين وزارة الدفاع الروسية ومركز قاعدة حميميم العسكرية في اللاذقية، حيث نفت الوزارة عملية الأسر، ونقلت قناة روسيا اليوم الرسمية عنها، إنه "لم تكن هناك أي حوادث مرتبطة باختطاف عسكريين روس أو وقوع خسائر بشرية في دير الزور أو غيرها من مناطق سوريا، وجميع عناصرها يقومون بتنفيذ مهماتهم بحسب اختصاصاتهم".

بينما أكدت قاعدة حميميم (مطار عسكري تتخذه روسيا مقرا لعملياتها في سوريا)، على صفحتها الرسمية في موقع "فيسبوك" أسر الجنديين متوعدة برد قاس حال لم يفرج عنهما فورا، لتعود وتحذف البيان في وقت لاحق.

وكان تنظيم "الدولة " استعاد السيطرة على بلدتي كباجب والشولا جنوب غرب مدينة ديرالزور، وقطع طريق دمشق-ديرالزور، بعد مواجهات مع قوات النظام السوري.

وتدعمروسيا قوات النظام عسكرياً في معاركها بسوريا، من خلال الإسناد الجوي والخبراء والجنود، كما دعمت النظام سياسياً باستخدامها حق النقض (الفيتو) سبع مرات، ضد قرارات في مجلس الأمن الدولي، تدينه وتتخذ خطوات عقابية بحقه.




المصدر
بدر محمد