مطالبات بتشكيل وفد من داخل محافظة درعا للتفاوض على فتح "معبر نصيب"



سمارت - درعا

طالبت المجالس المحلية شرقي درعا جنوبي سوريا بتشكيل وفد من داخل المحافظة للتفاوض على فتح معبر نصيب الحدودي مع الأردن، إضافة إلى فتح ممر إلى الغوطة الشرقية بريف دمشق.

وقال نائب رئيس مجلس محافظة درعا عماد البطين، في تصريح إلى "سمارت" الخميس، إنه قبل فتح "معبر نصيب" يجب تحقيق متطلبات الثورة في عموم سوريا بحل شامل وفق رعاية دولية، بحيث تكلف "الهيئة العامة للتفاوض" بالأمر.

وأضاف "البطين" أنه يجب فتح معبر إلى الغوطة الشرقية لتمر الشاحنات من خلاله، إضافة إلى خروج جميع المعتقلين وعودة المهجرين ووقف التهجير القسري.

وكانت "الجبهة الوطنية لتحرير سوريا" التابعة للجيش السوري الحر، قالت منذ يومين إن فتح معبر نصيب الحدودي مع الأردن"لن يمر قبل تنفيذ شروط المدنيين بإطلاق سراح المعتقلين، ووقف التهجير القسري، وفك الحصار عن المدن المحاصرة في محافظة درعا"، جنوبي سوريا.

كان الجيش السوري الحر اشترط على الحكومة الأردنيةالحصول على قسم من الأرباح العائدة من "معبر نصيب الحدودي" مقابل إعادة فتحه، في وقت اشتكت فيه الأردن من خسائر قدرت بأكثر من مليار دولار أميركي جراء إغلاقه.

وسيطرتالفصائل العسكرية على معبر "نصيب" الحدودي، يوم 1 نيسان 2015، بعد اشتباكات مع قوات النظام، تلا ذلك عمليات سرقة ونهب للأملاك الخاصة والعامة، ما دفعأهالي محافظة درعا لتنفيذ اعتصامات منددة بهذه الأفعال، بينما أغلق الأردن المعبر من جهته، حينها.




المصدر
إيمان حسن