فصائل المعارضة تبحث قضية المعتقلين في أستانا المقبل



أعلن وزير خارجية كازاخستان، خيرت عبد الرحمنوف أنّ “المعارضة السورية المسلحة ترغب في أن تركز جولة أستانا القادمة على قضية الأسرى في سجون النظام؛ بهدف الوصول إلى حل لها، بدعم من الدول الضامنة”.

وأضاف، خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الروسي سيرغي لافروف، اليوم الجمعة، أن “الدول الضامنة (روسيا وتركيا وإيران) تعتزم البحث في أثناء الجولة المقبلة –بالتفصيل- مدى فاعلية عمل المناطق الأربعة، لتخفيف التوتر التي أقيمت في سورية”.

أشار المسؤول الكازاخي إلى أن القضية الأخرى التي تحظى باهتمامٍ دولي، وسيجري بحثها خلال أستانا القادم، هي مسألة “إزالة الألغام”، موضحًا أن “المؤسسات الأممية المختصة، تبحث عن سبل لتمشيط المناطق ذات المعالم الثقافية، ولها أهمية عالمية من الألغام”.

وأكد أن “ممثلي المعارضة السورية المسلحة يرون في محادثات أستانا منصة، تؤخذ فيها مصالحهم بالحسبان؛ ما يدفعهم إلى الجلوس إلى طاولة الحوار مع ممثلي الحكومة ووفود الدول الضامنة والمراقبة”.

استضافت العاصمة الكازاخية حتى الآن ست جولات من المحادثات، بين ممثلي المعارضة المسلحة والنظام، بضمانة الدول الثلاث؛ نجم عنها إقامة عدة مناطق (خفض التصعيد)، كان أحدثها في إدلب، منتصف أيلول/ سبتمبر الماضي.




المصدر
جيرون