استكمال حملة لقاح شلل الأطفال في حلب



سمارت - حلب

استكملت "مديرية صحة حلب الحرة" السبت، حملة اللقاح لمكافحة مرض شلل الأطفال في ريف حلب شمالي سوريا، بعد تأمين مراكز التلقيح أمنيا من قبل المجالس المحلية.

وكانت مديرية الصحة حلب أعلنت قبل أربعة أيام، أن حملة لقاح شلل الأطفالفي الشمال السوري أنجزت 10 بالمئة فقط من الخطة في كل يوم، نتيجة القصف والنزوح في الريفين الغربي والجنوبي.

وقال رئيس الأطباء المشرفين في مشفى الأطفال بحلب عبد الرزاق البكور لـ "سمارت"، إن الحملة تهدف إلى وقاية الأطفال من الإصابة بالمرض، كونه فيروس شديد العدوة وينتقل عن طريق الطعام الملوث، مشيرا أن كافة حملات لقاح شلل الأطفال تكون فموية، وهذه الحملة تتميز بكونها عن طريق الحقن في الوريد.

وأوضح "البكور" أنهم عمدوا إلى إعطاء لقاح عضلي لاحتوائه على فيروس ظهر حديثا في دير الزور خلال العام الجاري، والذي لا يغطيه اللقاح الفموي، منوها أن مرض شلل الأطفال بدأ بالظهور في العام 2013 وأبرزها كان في دير الزور أيضا.

وأضاف أن اللقاح يغطي مناطق ريف حلب الشمالي والغربي والجنوبي، وكل فريق مؤلف شخصين مع وجود آلية هرمية لإعطاء اللقاح للأطفال بطريقة سليمة.

وتستهدف الحملة الأطفال من عمر الشهرين إلى السنتين، موزعين على الريف الشمالي 21 ألف طفل، والغربي 27 ألف طفل، والجنوبي 13 ألف طفل.

وبدأ المكتب الطبي في مدينة بزاعة التابعة لمدينة الباب شرق حلب بداية تشرين أول الجاري، تنفيذ أول حملة لقاح لشلل الأطفال منذ ثلاث سنوات، ضمن حملات تشمل مناطق مختلفة من ريف حلب.

وكانت "مديرية صحة حلب الحرة"، أعلنت في نيسان الفائت انطلاق الجولة الثانية من حملة اللقاح الروتيني، والتي تشمل لقاحا ضد شلل الأطفال، حيث استمرت لخمسة أيام، مستهدفة نحو 215 ألف طفل من عمر يوم واحد وحتى خمس سنوات.




المصدر
أحلام سلامات