"تحرير الشام" تُهدد من سيدخل إدلب وتتهم فصائل درع الفرات بـ"الخيانة"



السورية نت - مراد الشامي

هددت هيئة "تحرير الشام"، اليوم السبت، فصائل المعارضة السوري التي ستدخل إدلب شمال سوريا بـ"دعم روسي"، وقالت إنها ستتصدى لهم، معتبرةً أن إدلب لن تكون نزهة لهم.

وجاء ذلك في بيان صدر عن الهيئة بعد ساعات من تصريح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، والذي تحدث عن أن عملية عسكرية كبيرة تدور في إدلب وستستمر، وأشار إلى أن روسيا ستشارك من الجو في حين ستلعب القوات التركية دوراً على الأرض.

وهاجمت الهيئة في بيانها فصائل "درع الفرات" المدعومة من تركيا، واتهمتها بأنها تعمل مع المحتل الروسي، وقالت في بيانها: "لتعلم فصائل الخيانة التي وقفت بجانب المحتل الروسي أن إدلب ليست نزهة لهم، وإن آساد الجهاد والاستشهاد لهم بالمرصاد، فمن أراد أن تثكله أمه وييتم أطفاله وتُرمل امرأته فليطأها بقدميه، والخبر ما ترون لا ما تسمعون".

مصطفى السيجري رئيس المكتب السياسي في "لواء المعتصم" أحد فصائل "درع الفرات"، قال إن "الطائرات الروسية لن تدعم مقاتلي المعارضة عسكرياً". وأضاف: "بالنسبة للروس لن يكون لهم أي دور في مناطق سيطرتنا على الإطلاق، دور الروس فقط في مناطق سيطرة النظام".

وذكرت وكالة الأناضول التركية أنه من المقرر أن تنتشر عناصر من الجيش التركي ضمن حدود منطقة "خفض التصعيد" المحددة في إدلب (بموجب الاتفاق الذي تم التوصل إليه في أستانا 6)، ومهمتهم الأساسية تحقيق استدامة لوقف إطلاق النار بين مختلف الأطراف.

وأشارت أنه لهذا الغرض ستشكل وحدات الجيش التركي عدة نقاط تفتيش ومراقبة في المدينة.

وأضافت الوكالة نقلاً عما قالت إنها مصادر عسكرية ودبلوماسية أن تحركات عناصر الجيش التركي لن تكون على شاكلة "عملية عسكرية" بل "انتشار"، كما أن خوض اشتباكات مع النظام أو عناصر محلية خلال الانتشار أو في أعقابه أمر غير مستهدف.

وبالرغم من ذلك فإن الجيش التركي أجرى استعدادته آخذا بالاعتبار جميع المخاطر الأمنية المحتملة.

ورفع الجيش التركي، اليوم السبت، وتيرة تحركاته العسكرية في المنطقة الحدودية مع سوريا، في إطار استعداداته للانتشار في محافظة إدلب السورية.

ووصل وفد عسكري تركي رفيع المستوى برئاسة قائد الأركان التركية الفريق أول خلوصي أكار، إلى ولاية هطاي (جنوب) لتفقد الوحدات العسكرية على الحدود مع سوريا.

وقالت رئاسة الأركان، في بيان، اليوم السبت، إن الوفد ضم إلى جانب آكار، كلا من قائد القوات البرية الفريق أول يشار غولار، وقائد القوات الجوية الفريق أول حسن كوجوك آق يوز.

وعقد الوفد اجتماعا مع قادة الوحدات في منطقة ريحانلي الحدودية لتقييم آخر التطورات. كما رافق الوفد جولته، مستشار جهاز الاستخبارات التركية هاكان فيدان.

اقرأ أيضاً: 5 أسئلة وإجاباتها حول انتشار الجيش التركي في إدلب




المصدر