جمعية خيرية: النازحون يعيشون أوضاع مأساوية جنوب الحسكة



سمارت - الحسكة

قالت جمعية "اليمامة" الخيرية التابعة لصندوق الأمم المتحدة للسكان الخميس، أن النازحين الفارين من محافظة دير الزور والواصلين إلى قرية المالحة (70كم جنوب مدينة الحسكة) شمالي شرقي سوريا، يعيشون أوضاع إنسانية صعبة.

وأوضح مسؤول القسم الإغاثي والمشاريع في الجمعية زياد نويجي في تصريح إلى "سمارت" أن الوضع "مأساوي والنازحين يموتون جوعا"، إضافة لنقص المياه وانتشار الأمراض، مشيرا أنهم عاينوا الوضع بعد زيارتهم نقطة لتجمع النازحين قرب القرية.

وأضاف "نويجي" أن رحلوا نحو 5000 شخص إلى مخيم "المبروكة" غرب مدينة الحسكة، ويتواجد في نقطة التجمع أكثر من 5000 نازح.

وحول المساعدات والخدمات المقدمة للنازحين ذكر "نويجي" أنهم زاروا النقطة برفقة كادر طبي، وقدموا الأدوية لنحو 1000 شخص ومساعدات صحية نسائية للعدد مماثل من النساء، إضافة لتقديم 450 عبوة مياه (بيدون)، ونحو 600 كيس حفوضات للأطفال.

وتعتبر نقطة قرية المالحة نقطة لتجمع النازحين الفارين من المعارك الدائرة بين "قوات سوريا الديمقراطية"(قسد) وتنظيم "الدولة الإسلامية" من جهة، والقصف الجوي لروسيا والنظام على ريف دير الزور الشرقي من جهة أخرى، ومنها يفرز النازحون للمخيمات التي تديرها "الإدارة الذاتية" الكردية.

وشهدت محافظة دير الزور نزوح أكثر من 380 ألف شخص من قراهم وبلداتهم في محافظة دير الزور، بسبب القصف الجوي المكثف والمعارك الجاريةبين قوات النظام السوري وتنظيم "الدولة الإسلامية" من جهة، وبين الأخير و"قوات سوريا الديمقراطية" من جهة أخرى.




المصدر
عبد الله الدرويش