لاجئون فلسطينيون يشكلون "التجمع الفلسطيني المستقل" جنوب دمشق



سمارت – دمشق

أعلنت مجموعة من اللاجئين الفلسطينيين جنوب العاصمة دمشق، تشكيل "التجمع الفلسطيني المستقل" لطرح القضايا الاجتماعية والإنسانية والإغاثية للفلسطينيين في المنطقة وحلّها.

وقال مدير المكتب الإعلامي للتجمع فارس عيسى، في تصريح لـ"سمارت" السبت، إنه التجمع مؤلف من 500 شخص بشكل مبدئي، لطرح القضايا وتدوينها وحلها للاجئين الفلسطينيين القاطنين في بلدات يلدا، ببيلا، وبيت سحم بريف دمشق.

وفيما يتعلق بأهداف التجمع قال "عيسى"، إن "أول الأهداف أن يملك الفلسطيني القدرة على تقرير مصيره في المجال السياسي"، مبررا أن معظمهم لا يعلمون الجهة التي تفاوض على مصيرهم.

وأضاف، أن من أهدافه كذلك مساعد وفد "الأونروا" بالدخول إلى تلك المناطق وحمايته لتقديم المساعدات، وخاصة بعد تهديدها بمنعها من الدخول من عدة أشخاص (لم يذكرهم).

كما سيجري التواصل مع "الهلال الأحمر الفلسطيني" من أجل الحالات الإسعافية للأطفال والنساء وكبار السن، لمنع اللاجئ الفلسطيني من الخروج إلا بموافقة أمنية.

كذلك سيقدم التجمع للمدنيين الفلسطينيين في حال طردهم من مخيم اليرموك من قبل تنظيم "الدولة الإسلامية" مأوى ومستلزمات أخرى.

وكانت "مجموعة العمل من أجل فلسطينيي سوريا"، وثقت مقتل أكثر من 4 آلاف لاجئ فلسطيني بينهم 472 تحت التعذيب في سجون النظام السوري، منذ اندلاع الثورة السورية في آذار 2011.

وكان المجموعة قالت، في تموز الفائت، إن 1,621 معتقلا فلسطينيا يتواجدون في "أفرع الأمن" والمخابرات التابعة للنظام، بينهم 102 امرأة، في حين تحاصر قوات النظام وميليشيا "الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين ــ القيادة العامة" لمخيم اليرموك جنوبي العاصمة دمشق يومه منذ أكثر من أربعة سنوات.




المصدر
إيمان حسن