ورشة (حرمون) و(إيرام) في أنقرة.. محددات العلاقات الإيرانية الروسية في سورية



تبدأ في أنقرة، اليوم السبت، ورشة عمل مشتركة، بين مركز (حرمون للدراسات المعاصرة) ومركز الدراسات الإيرانية في أنقرة (إيرام)، بعنوان (محددات العلاقات الإيرانية-الروسية وتجلياتها في سورية)، وذلك في إطار تعزيز العمل البحثي المشترك بين الجانبين.

يتضمن برنامج الورشة عقد ثلاث جلسات، وجلسة افتتاحية يترأسها المدير العام لـ (إيرام) الدكتور أحمد أويسال، وتتضمن كلمات تعريفية عن المركزين، يقدمها عن (إيرام) أويسال، وعن (حرمون) مديرة العلاقات العامة نور آل عمو، ومقاربة افتتاحية يقدمها الباحث في مركز (حرمون) الدكتور عبد الله تركماني.

يترأس الجلسة الأولى الكاتب والمحلل السياسي اللبناني عبد الوهاب بدرخان، وتتضمن 3 محاور: (إيران وروسيا: حدود التعاون ما بين الاستراتيجي والتكتيكي) تقدمها الباحثة فاطمة الصمادي. (العلاقات الإيرانية الروسية؛ استراتيجية أم تكتيكية) يقدمها سفير إيران السابق في أذربيجان أفشار سليماني. (العلاقات بين روسيا وإيران: استراتيجية أم تكتيكية) يقدمها الباحث محمود حمزة.

أما الجلسة الثانية فيترأسها الباحث إسماعيل ساري، ويناقش فيها الباحثون: حسين علي زادة، عبد السلام سليمي، صلاح يلماز، المحاورَ التالية بالترتيب: (نظرة عامة إلى الاستراتيجية الروسية بعيدة المدى في المنطقة)؛ إضاءة على آراء بعض الدبلوماسيين وأساتذة العلوم السياسية في إيران حول علاقة بلادهم بروسيا في سورية؛ السياسة الروسية في سورية).

أما الجلسة الثالثة والأخيرة فيترأسها الباحث في (إيرام) الدكتور محمد عبد المجيد، وتتألف من 4 محاور (معوّقات العلاقات الإيرانية-الروسية في سورية) يقدمها عبد الوهاب بدرخان. (معوقات التعاون الإيراني الروسي في سورية) يقدمها الباحث حامد هاشمي. (التباين بين السياسة الروسية والإيرانية في سورية) يقدمها الباحث صابر عسكر أوغلو. (التباين بين روسيا وإيران حول مستقبل سورية) يقدمها الباحث والمحلل السياسي علي باكير.

يُذكر أن اتفاق تعاونٍ بين (حرمون) و(إيرام)، وُقّع في  12 أيار/ مايو الماضي، ونظّم الجانبان فاعليات مشتركة، كان آخرها مشاركة للباحث في (حرمون) عبد الله تركماني بورقة حول (التغيير الديموغرافي في سورية سياسة ممنهجة)، خلال ندوة عقدها (إيرام) في 10 تموز/ يوليو الماضي في أنقرة، حول (الوجود الإيراني في سورية: الواقع والمستقبل).

تأسس مركز الدراسات الإيرانية (إيرام) عام 2016 في العاصمة التركية أنقرة، بهدف إجراء بحوث حول إيران ومحيطها، ويختص المركز بتمحيص الشؤون الثقافية والتاريخية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية لإيران.




المصدر
جيرون