"جاويش أوغلو" يوضح أهداف نشر بلاده قوات عسكرية في إدلب



السورية نت - رغداء زيدان

أكّد وزير الخارجية التركي، "مولود جاويش أوغلو"، أنّ هدف بلاده من نشر قوات في محافظة إدلب، شمال غربي سوريا، يتمثل في "وقف الاشتباكات تماماً والتمهيد للمرحلة السياسية في البلاد".

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها الوزير للصحفيين بولاية أفيون قره حصار (وسط) على هامش اجتماع تشاوري لحزب العدالة والتنمية، الحاكم في تركيا.

وفي رده على سؤال يتعلق بالوضع الأمني للجنود الأتراك في إدلب، بيّن أن المنطقة ستشهد وجود مراقبين من روسيا وإيران، وكذلك أتراكاً داخل إدلب.

وعن مهمة هؤلاء المراقبين قال "جاويش أوغلو": "ستكون لمنع حدوث انتهاكات، والتحقق من مرتكبيها".

وفي رده على سؤال حول توقيت دخول الجيش التركي إدلب، أكد أنّ "الاستخبارات والوحدات العسكرية التركية تقيم الأوضاع على الأرض، وبناء على ذلك سيتم اتخاذ الخطوات المقبلة".

وأوضح أنه بحث مع نظيره الأمريكي "ريكس تيليرسون" في اتصال هاتفي يوم السبت، التطورات شمال العراق وإدلب السورية.

ورفع الجيش التركي، يوم السبت، وتيرة تحركاته العسكرية في المنطقة، في إطار استعداداته للانتشار في محافظة إدلب.

الانتشار المرتقب يأتي بموجب اتفاق توصلت إليه الدول الضامنة (روسيا وتركيا وإيران) لمسار مفاوضات "أستانا"، حول سوريا بشأن إنشاء منطقة "خفض توتر" في إدلب.

وفي السياق ذاته أشار الوزير أنّ مفاوضات جنيف حول القضية السورية كانت، بمثابة منبر من أجل وقف الاشتباكات وإنهائها، قائلاً: "وهدفنا الآن إحياء تلك المفاوضات ثانية".

ونهاية سبتمبر/أيلول الماضي، أعلن مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلي سوريا، "ستافان دي ميستورا"، انطلاق الجولة الثامنة من مفاوضات جنيف المتعلقة بسوريا، في موعد لا يتجاوز نهاية أكتوبر/تشرين أول الحالي.

اقرأ أيضاً: "الحمض النووي" يكذّب ادعاءات المتهم بقتل "عروبة" وابنتها.. هذا ما كشفته الشرطة التركية




المصدر