صندوق النقد العربي يدعم قطالع المال المغربي بـ300 مليون دولار




قدّم «صندوق النقد العربي» قرضاً جديداً للمغرب قيمته 69.5 مليون دينار عربي حسابي أي ما يعادل 300 مليون دولار، لمساندة القطاعين المالي والمصرفي في المغرب وجهود الحكومة لتحديث هذين القطاعين، والدفع بآلياته لمواكبة تسارع النمو الاقتصادي والاجتماعي، الذي يعرفه المغرب عبر تسهيل نفاذ الأفراد والشركات الصغيرة والمتوسطة إلى التمويل والخــدمات المالية، ودعم الجهود الرامية إلى تعزيز الأسـواق المالية لتلبية متطلبات تمويل النشاطات الاقتصادية.

وأكد الصندوق أن القرض «سيعزز دور صناديق الاستثمار لدعم المشاريع الصغيرة والمتـــوسطة والابتكارية، فضلاً عــــن تمكين النساء للوصول إلى التمـــويل من خلال تفعيل منتج الضمان الذي يقدم تأمينات تفضيلية للقروض البنكية المقـــدمة للمشاريع التي تملكها نســاء، إضافة إلى دراسة التحول من ضمان المشاريع الفردية إلى ذلك الجماعي بالنسبة إلى التسليفات للمشاريع الصغيرة، واستحداث موقع إلكتروني خاص يكون منصة تؤمن المعلومات حول سبل النفاذ إلى التمويل وآلياته.

ويؤمــن الصندوق التدريب للكـــوادر الفنية المغربية الرسمية العاملة في بنك المغرب ووزارة الاقتصاد والمال والأجهزة المالية والنقدية والإحصائية، من خلال معهد السياسات الاقتصادية التابع للصندوق.

وشارك حتى الآن 556 من الكوادر المغــربية في الدورات وورش العمل، التي نظمهـــا الصندوق في المجالات الاقتصادية والمـصرفية والنقدية والمالية والإحصائية.

كما استفاد المغرب من برامج المعونة الفنية المتنوعة التي ينفذها الصندوق، بهدف رفع كفاءة القطاعين المالي والمصرفي، وتعزيز القدرات في مجال العمل الإحصائي في إطار مبادرة «عربستات».ش




المصدر