فصائل من "فرقة أحرار نوى" تقيل قائدها بعد قرار بفصلها



سمارت - درعا

أصدر قادة فصائل من "فرقة أحرار نوى" التابعة للجيش السوري الحر، بيانا يعلن عزل قائدها الرائد خالد حسين طه، بسبب "حالة التفرق وعدم تحقيق أي تقدم في المعارك مع تنظيم "الدولة".

وقالت الفرقة في بيان نشر عبر صفحة قديمة لها على موقع "فيسبوك"، السبت، إن قادة الألوية المنضوية فيها قرروا عزل قائدها، الرائد خالد حسين طه، وإعادة تعيين قائدها السابق، العميد المهندس عبد الله القراعزة، قائدا لها.

وأوضح البيان الذي وقع عليه قادة سبعة تشكيلات من الفرقة، أن قرار الفصل يأتي أيضا بسبب "التصرفات الفردية وغير المسؤولة بمقدرات الفرقة من قبل قائدها".

ويأتي هذا البيان بعد نشر "الفرقة" بيانا على صفحتها الرسمية يحمل توقيع قادة خمسة من ألويتها، ويعلن فصل خمسة تشكيلات هي ألوية "أحرار نوى ومحمد الفاتح وأبو عبيدة بن الجراح" إضافة لكتيبتي "الشهيد أحمد العوض وغزة حوران".

وقال الناطق الرسمي لـ "الفرقة" نادر دبو، بتصريح إلى "سمارت" إن البيان الأول يعتبر لاغيا، مضيفا أن فصائل "الفرقة" ستصدر بيانا آخر "قد" يتضمن قرارات عزل، ليصدر بعدها البيان الثاني الذي تضمن عزل خالد طه.

وكان العميد المهندس عبد الله القراعزة أعلن استقالته من قيادة الفرقة في 13 آذار الفائت، بهدف الحفاظ على وحدة المدينة وفق قوله، ليكلف بعدها الرائد خالد طه بتسيير أمورها منذ ذلك الوقت.

وشغل قراعزة إضافة إلى منصبه الحالي، منصب رئيس المجلس العسكري لمدينة نوى، ومنصب رئيس الهيئة الاستشارية لـ"تحالف قوات الجنوب".

وتشارك "فرقة أحرار نوى" بمعارك ضد "جيش خالد بن الوليد"المتهم بمبايعة تنظيم الدولة، في منطقة حوض اليرموك غرب درعا، حيث تسفر المواجهات عن سقوط قتلى وجرحى من الطرفين، إضافة لتهجير عشرات الاهالي من مناطقهم.




المصدر
عبيدة النبواني