4000 إصابة بمرض التهاب الكبد بمخيمين في الرقة



سمارت-الرقة

وثق مكتب المنظمات التابع لـ"الإدارة الذاتية" الكردية إصابة أكثر من 4000 نازح بمرض التهاب الكبد في مخيمين للنازحين في محافظة الرقة شمالي شرقي سوريا.

وقال مسؤول مكتب المنظمات دجوار أحمد الأحد، في تصريح إلى "سمارت" إن الإحصائية الأخيرة للمصابين بمرض التهاب الكبد بلغ نحو 4350 حالة في مخيم "الكرامة" (20كم شرق مدينة الرقة) ومخيم "الحمرات"، لافتا أنه لايوجد حالات أخرى في باقي المخيمات.

وأضاف "أحمد" أن المرض منتشر في جميع المناطق المحيطة بنهر الفرات ليس بالمخيمات فقط، مشيرا أن "هيئة الصحة" و"منظمة الهلال الأحمر الكردي" أجروا دراسات على الحالات المرضية وفرزوا المصابيين وقدموا العلاج لهم.

وسبب انتشار التهاب الكبد في المنطقة هو تلوث مياه نهر الفرات بمواد كيماوية، التي فرغت بالأخير، حسب مسؤول مكتب المنظمات، مضيفا أنهم ناشدوا المنظمات الدولية و"اليونيسيف" لتأمين محطات تنقية للمياه الملوثة.

وسبق أن توفى ثمانية أطفال في مخيم "الكرامة"يوم 23 نيسان الماضي، نتيجة نقص الأدوية والغذاء والرعاية الصحية، إضافة لبعد المشافي والنقاط الطبية عن المخيم.

واستقبلت المخيمات آلاف النازحين الفارينمن مناطق سيطرة تنظيم "الدولة الإسلامية" التي تشهد معارك ضد "قوات سوريا الديمقراطية"(قسد) في محافظتي دير الزوروالرقةمن جهة، إضافة لقوات النظام السوري والميليشيات المساندة له في محافظتي ديرالزوروريف حلب الشرقيمن جهة أخرى.




المصدر
عبد الله الدرويش