سفير الأسد المطرود من الأردن يهاجم حكومة عمان ويتهمها بـ"الوقاحة"



السورية نت - شادي السيد

هاجم السفير السابق لنظام الأسد في الأردن والمطرود من أراضيها  بهجت سليمان الحكومة الأردنية على خلفية استدعاءها القائم بالأعمال بسفارة النظام هناك  أيمن علوش.

واعتبر سليمان في منشور عبر صفحته الشخصية على "فيسبوك" أنّ احتجاج الوزارة الأردنية فيه "وقاحة" مضيفاً أن على "الأردنيين أن يتعلموا، ألف باء العزة والكرامة والشرف، من سورية الأسد بشكل عام، ومن دبلوماسييها بشكل خاص" على حدّ قوله.

واتهم سليمان في منشوره الحكومة الأردنية بـ"احتضان الإرهابيين"، مضيفا "احتضنتم الإرهاب والإرهابيين وكنتم أداةً مسمومةً ضد الشعب السوري و الجيش السوري والوطن السوري ، لصالح الأمريكي والإسرائيلي والسعودي والقطري والبريطاني و الفرنسي والتركي" .

وقال سليمان في منشور آخر: "تستذئب وزارة الخارجية الأردنية على سورية..وتتأرنب مع باقي العالم وتريد من دبلوماسيي سورية ، أن لا يكونوا ممثِّلين لدولتهم الوطنية".

واستدعت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية، أمس ، القائم بالأعمال في سفارة نظام الأسد بالعاصمة عمان، أيمن علوش، على خلفية تصريحات اعتُبرت "مسيئة" للمملكة.

وأبلغت الخارجية الأردنية، مسؤول النظام، احتجاجاً شديد اللهجة على التصريحات التي أدلى بها، واعتبرتها إساءة للأردن ومحاولة مدانة لتشويه مواقفه.

كما أبلغت الخارجية علوش بـ"ضرورة الالتزام بالأعراف والمعايير الدبلوماسية في تصريحاته وتصرفاته، وأنها ستتخذ الإجراءات المناسبة وفق الأعراف والقوانين الدبلوماسية إذا ما تكررت الإساءة وإذا لم يلتزم هذه الأعراف".

وحسب ما نقله الإعلام المحلي في الأردن، كان القائم بالأعمال التابع للنظام قد شارك في ندوة داخل المملكة، وشكك فيه بموقف الأردن من حرب 6 أكتوبر/تشرين الأول 1973.

وفي نهاية مايو/أيار 2014، طرد الأردن سفير النظام لديه، بهجت سليمان، بعد تحذيرات متكررة له بعدم تجاوز الأعراف الدبلوماسية، ليتم تخفيض مستوى العلاقات إلى درجة القائم بالأعمال.

اقرأ أيضا: "تنظيم الدولة" يسيطر على قرى من "تحرير الشام" بريف حماة والأخيرة تتهم النظام بتسهيل عبوره




المصدر