"قوات سوريا الديمقراطية": معركة الرقة تقترب من أسبوعها الأخير



السورية نت - رغداء زيدان

تقترب القوات التي تقاتل تنظيم "الدولة الإسلامية" بدعم أمريكي من خوض "الأسبوع الأخير" من معركة الرقة، على ما أعلنت قائدة هذه الحملة لوكالة فرانس برس.

وسيطرت "قوات سوريا الديموقراطية" المؤلفة من فصائل كردية وعربية على نحو تسعين في المئة من المدينة التي شكلت معقلاً لـ"تنظيم الدولة" في سوريا، وحاصرت ما تبقى من جهادييه في جيب قرب وسطها.

وأكدت قائدة حملة "غضب الفرات"، "روجدا فيلات" أن عناصرها يتقدمون إلى مناطق سيطرة "تنظيم الدولة" على جبهتين في شمال المدينة وشرقها.

وصرحت من الضواحي الغربية للرقة: "في حال التقاء المحورين نستطيع أن نقول إننا دخلنا الأسبوع الأخير من حملة تحرير الرقة".

وأضافت: "في غضون ثلاثة أو أربعة أيام، يمكننا أن نتخذ القرار ببدء الحملة النهائية".

وأشارت "فيلات" إلى استمرار المعارك الشرسة على الجبهة حيث يستخدم عناصر "تنظيم الدولة" القناصة والانتحاريين ومواقع محصنة في أنفاق للتصدي لتقدم "قوات سوريا الديموقراطية".

وأفاد علي شير، القائد الميداني في "وحدات حماية الشعب" التي تشكل المكون الرئيسي لـ"قوات سوريا الديموقراطية"، بأنّ عناصره حاصروا منطقة مستشفى الرقة وبدأوا الأحد يعدّون لهجوم في محيط الملعب شمالاً.

وصرّح: "سنحرر المناطق شمال الملعب. سنتقدم ليلاً على الأقدام وندخل نقاطاً جديدة شمال المعلب. هذه أول مرة نستخدم هذا الأسلوب في الرقة".

وأوضح شير أنّ "المعركة في خطواتها الأخيرة. عندما ننتهي من المنطقة شمال الملعب، يمكننا أن نهاجم الملعب ونصل إلى دوار النعيم".

وعُرف دوار النعيم بعدما نفّذ فيه التنظيم المتطرف عمليات إعدام جماعية بقطع الرأس أو الصلب في السنوات الثلاث التي سيطر فيها على المدينة.

وفر عشرات آلاف المدنيين من الرقة جراء المعارك التي بدأت منذ دخول "قوات سوريا الديموقراطية" إلى المدينة. لكن قد يكون "تنظيم الدولة" احتجز آلاف الأشخاص ليستخدمهم دروعاً بشرية.

ومن بين هؤلاء، ادريس محمد الذي فر من ذلك الحي حيث كان يسكن مع زوجته وابنتيه ماريا وسيرين.

وقال ادريس: "طلعنا من خلف بناية الجميلة عن طريق الملعب. حاولوا (مقاتلو التنظيم) لمدة أربع أيام او أسبوع يخرجونا إلى حي البدو ليحصرونا معهم ولم نقبل. قلنا نريد أن نبقى هنا، حتى في النهاية وجدنا طريق وخرجنا".

وتتوالى الهزائم الميدانية التي يمنى بها "تنظيم الدولة" في سوريا والعراق وانحسار نفوذ "الخلافة" على الأرض.

غير أن التنظيم تمكن أمس من إبعاد قوات نظام الأسد من مدينة الميادين في شرق سوريا، وذلك بعد بضعة أيام فقط من دخول هذه القوات إلى أطراف المدينة.

اقرأ أيضاً: جائزة نوبل بالاقتصاد من نصيب الأمريكي "ريتشارد ثالر"




المصدر