مكتب نسوي: المجتمع المنغلق سبب عدم مشاركة المرأة بانتخابات في الغوطة الشرقية



سمارت - ريف دمشق

اعتبر مكتب شؤون المرأة في مجلس محافظة ريف دمشق الاثنين، أن عدم مشاركة المرأة في انتخابات المجلس المحلي في بلدة جسرين (18 كم شرق دمشق)، بسبب طبيعة المجتمع "المحافظ والمنغلق" في البلدة.

وكان رئيساللجنة الانتخابيةفي جسرين المؤلفة من أربعة أعضاء عدنان الخطيب قال يوم السبت الماضي، إن المرأة شاركت بإدلاء صوتها، إلا أنه لا يحق لها الترشح للانتخابات.

وقالت مديرة المكتب نعمت محسن في حديث مع "سمارت" الاثنين، إنه لا يوجد أي قانون يمنع المرأة من الترشح في الانتخابات، إلا أنه لا توجد أي سيدة من الممكن أن توافق على ذلك لطبيعة المجتمع، مشيرة إلى وجود توجيه من قبل المنظمات العاملة على الأرض لادخال المرأة في الحياة السياسية.

واعتبرت "محسن" أن "المشكلة في المرأة نفسها"، إذ "تستهجن" أن يكون لها تمثيل في المجلس المحلي، منوهة أن "محلي" مدينة دوما يضم تمثيلا للمرأة منذ العام 2014، ومع الوقت أصبح دورها أقوى مع وجود تقبل وانفتاح من قبلها على الحياة السياسية.

وأضافت أنه لا توجد خطط استراتيجية وانفتاح على رأي الشارع العام واحتياجاته ومتطلباته في البلدة، ما يعني وجود مشكلة، مشددة على ضرورة خلق بيئة سياسية أولا ومن ثم البحث عن دور المرأة فيها.

وكانت انتخابات المجلس المحلي لمدينة حرستا (5 كم شرق العاصمة دمشق) جرت نهاية آب الفائت، بمشاركة نسائيةللمرة الأولى في الاقتراع.

وسبق أن بدأت "الهيئة العامة" في مدينة عربين بعملية انتخاب أعضاء مجلس محلي جديد للمدينة في 18 أيار الماضي، تحت إشراف مجلس المحافظة وبمشاركة الأهالي بشكل مباشر.




المصدر
أحلام سلامات