إنشاء خط شحن مباشر بين موانئ روسيا والنظام السوري



سمارت - تركيا

​قال نائب رئيس الوزراء الروسي ديمتري روجوزين، الثلاثاء، إن خط شحن بحري مباشر سيطلق ويجري إنشاؤه بين موانئ روسيا والنظام السوري.

​وأضاف روجوزين خلال اجتماع للجنة الدائمة الروسية السورية حول التجارة والاقتصاد "حان الوقت الآن لاستعادة الاقتصاد السوري، ونتوقع أن الأعمال الروسية ستلعب دورا حيويا في هذه العملية"، حسب وكالة الأنباء الروسية "تاس".

​كذلك أوضح أن "حجم التجارة بين روسيا وسوريا ارتفع بنسبة 42 بالمئة خلال سبعة أشهر في 2017، على أساس سنوي 192.8 مليون دولار أمريكي، خاصة الصادرات من روسيا بنسبة أكثر من 50 بالمئة إلى 191 مليون دولار، والصادرات السورية 2 مليون فقط".

​وأعلنت أمس حكومة وزارة اقتصاد النظام، إطلاق خط بحري منتظم بين مرفأ اللاذقية وميناء "نوفورسييسك" الروسي، مشيرة أن الباخرة تصل وجهتها بين المرفأين خلال سبعة أيام فقط، مرورا بمرفأي مرسين التركية وأوديسا الأوكرانية، بعد أن كانت تستغرق الشحنة البحرية 20 يوما، وفق وكالة أنباء النظام "سانا".

وأبرمت وزارة التجارة التابعة للنظام السوري اتفاقا لشراء ثلاثة ملايين طن قمح من روسيا على مدى ثلاث سنوات، في سعيه لتأمين تمويل ائتماني من موسكو لشراء القمح.




المصدر
محمد الحاج