تركيا: سنبقى في سوريا حتى انتهاء التهديدات ضدنا



سمارت - تركيا

قال وزير الدفاع التركي نور الدين جانكلي الثلاثاء، إنه القوات التركية ستبقى في سوريا "حتى انتهاء التهديدات الموجهة ضدها".

وأضاف "جانكلي" خلال كلمة في مدرسة تركية بمدينة باتوم الجورجية، على هامش مشاركته في اجتماع وزراء دفاع دول جنوب شرق أوروبا، أن الجيش التركي يتحرك مع فصائل الجيش السوري الحر في إدلب شمالي سوريا، مضيفا أن أنقرة تدعم السوريين الذين "يدافعون عن أنفسهم"، حسب وكالة "الأناضول".

من جانبه اعتبر رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم، خلال اجتماع برلماني لحزب العدالة والتنمية الحاكم، أن تركيا ستتولى مسؤوليتها في تحقيق "السلام والاستقرار" بالمنطقة، عند نشر قواتها في إدلب.

وأضاف "يلدريم" أن الأنشطة الاستطلاعية في إدلب تندرج في إطار التحرك العسكري الذي ستجريه بلاده هناك، بالتنسيق مع الدول الضامنة لمحادثات "أستانة" (روسيا وإيران).

وكانت تركيا أعنلت الاثنين، عن انطلاق عملياتها الاستطلاعيةلإنشاء نقاط مراقبة لاتفاق "تخفيف تصعيد" في محافظة إدلب .

وسبق ذلك تأكيد الرئيس التركيرجب طيب أردوغان أن الجيش السوري الحر الذي تجمععلى الحدود السورية التركية، هو من سيدير العملية العسكرية في إدلب، فيما ستتولى بلاده "مسؤولة حماية المحافظة من الداخل، بينما ستحميها روسيا من الأطراف".

في سياق آخر، دعا "يلدريم" الولايات المتحدة إلى التخلي "فورا" عن حماية "حزب الاتحاد الديمقراطي" و"وحدات حماية الشعب" الكردية بسوريا.

وتدعوتركيا في كل المناسبات الولايات المتحدة إلى وقف دعم "الوحدات الكردية" في إطار قتالها تنظيم "الدولة الإسلامية" خوفاً من تشكيل تهديد على الداخل التركي، إذ تطالب أنقرة واشنطن تقديم الدعم لفصائل من الجيش السوري الحر ذو الغالبية العربية بدلاً عن "الوحدات".




المصدر
أحلام سلامات