حزب بارزاني يدعو العراق للتراجع عن عقوباته ضد كرستان



السورية نت - رغداء زيدان

دعا الحزب الديمقراطي الكردستاني، الذي يتزعمه رئيس إقليم شمال العراق مسعود بارزاني، اليوم، الحكومة العراقية إلى التراجع عن العقوبات ضد الإقليم، والتي فرضتها على خلفية استفتاء الانفصال الباطل.

جاء ذلك في نهاية اجتماع عقده في مدينة أربيل، اليوم، نواب كتلة الحزب في البرلمان العراقي (لها 38 مقعداً من أصل 328).

وقال "ريناس جانو" المتحدث باسم الكتلة في مؤتمر صحفي عقب الاجتماع: "ناقشنا في الاجتماع 3 محاور وتوصلنا إلى أن أي اتفاق (مع حكومة بغداد) يجب أن يكون بلا شروط وخاصة نتائج الاستفتاء، فإنه من المحال التراجع عنه".

ودعا الحكومة والبرلمان والعراقي إلى التراجع عن العقوبات ضد الإقليم التي وصفها بغير دستورية. مشدداً على أن "هذا الأمر يعقد الموقف ولا يصلحه".

وحول عدم حضور الكتلة لجلسات البرلمان العراقي، قال "جانو": "نحن لسنا بموظفين ولا أحد يقدر أن يمنعنا من العودة للبرلمان ولا يمكن معاقبتنا وفق الدستور".

والثلاثاء الماضي، كلف رئيس البرلمان العراقي، سليم الجبوري، خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، لجنتين برلمانيتين بتحديد أسماء النواب الذين شاركوا في استفتاء الانفصال الباطل، ومنذ ذلك الحين لا يحضر النواب الكرد جلسات البرلمان.

وعقب إجراء الاستفتاء الباطل في 25 من الشهر الماضي، اتخذت الحكومة العراقية إجراءات عقابية ضد الإقليم منها إغلاق مطاري أربيل والسليمانية أمام الرحلات الدولية، بعد أن رفضت حكومة الإقليم تسليم المطارين للحكومة العراقية.

وترفض الحكومة العراقية إجراء أي مباحثات مع الإقليم قبل إلغاء نتائج الاستفتاء.

كما فرضت الحكومة المركزية عقوبات مالية على الإقليم، وطلبت من دول الجوار إغلاق المنافذ الحدودية وحصر التعامل مع بغداد فيما يخص تصدير النفط.

اقرأ أيضاً: موسكو تتهم واشنطن بـ"التظاهر" بمحاربة "تنظيم الدولة" في سوريا




المصدر