روسيا: دول الاتحاد الأوروبي غير مستعدة للمشاركة في إعمار سوريا.. وهذا هو شرطها



السورية نت - مراد الشامي

قال سفير روسيا لدى الاتحاد الأوروبي، فلاديمير تشيجوف، إن دول الاتحاد غير مستعدة للمشاركة في "إعمار سوريا"، بحسب ما ذكرته وكالة "سبوتنيك" الروسية للأنباء، اليوم الثلاثاء.

وجاءت تصريحات تشيجوف على هامش منتدى الأعمال الاتحاد الأوروبي — أوراسيا — الصين بالعاصمة اليونانية أثينا، وقال فيها إنه "حتى الآن لا يوجد لدى الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي استعداد من الناحية السياسية للمشاركة في إعمار سوريا بعد النزاع"، وفق تعبيره.

وأضاف أن الاتحاد الأوروبي يربط مشاركته في إعمار سوريا بإطلاق عملية الانتقال السياسي، حسب المتفق عليه في جنيف.

وكانت دول أوروبية على رأسها بريطانيا، وأمريكا، وفرنسا، أعلنت في وقت سابق أنها لن تدعم إعادة الإعمار في سوريا حتى يكون هناك انتقال سياسي بعيداً عن رأس النظام في سوريا بشار الأسد.

الوزير الروسي أشار إلى أن دولاً أوروبية ما تزال تقدم بعض المساعدات، وخاصة "تمويل العمليات الإنسانية عبر الهيئات الأممية بشكل أساسي"، مضيفا أنها تشارك أيضا في المجموعة الدولية لدعم سوريا. "ولكن في الوقت ذاته، لا ينخرط الاتحاد الأوروبي بشكل مباشر في العملية التفاوضية في أستانا وجنيف".

ويشار إلى أن جولة جديدة من المفاوضات السورية في جنيف من المتوقع أن تعقد في بداية نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل، حسبما أعلن المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى سوريا، ستافان دي ميستورا.

اقرأ أيضاً: هؤلاء الرياضيون السوريون اغتيلوا أو اختفوا في سجون الأسد




المصدر