عمّان تتجهز أمنياً لإعادة العمل في معبر نصيب الحدودي مع سوريا.. مسؤولون: نتوقع افتتاحه قريباً



السورية نت - مراد الشامي

يرجح مسؤولون أردنيون التوصل إلى اتفاق لافتتاح معبر جابر- نصيب على الحدود الأردنية السورية خلال الأيام المقبلة، فيما قال مسؤول عسكري لشبكة "سي إن إن" الأميركية، أن المعبر جاهز أمنياً من الجانب الأردني لافتتاحه.

ونقلت الشبكة، أمس الإثنين، عن قائد قائد لواء "حرس الحدود 2" في المنطقة الشمالية الأردنية، العميد الركن محمود الزعبي، قوله أن معبر جابر الأردني المشترك مع نصيب السوري، مؤمن بالكامل من الجانب الأردني، وأضاف: "هناك مواقع داخل معبر جابر سنخليها للأجهزة الأمنية الأردنية الأخرى كالجمارك والأمن العام فوز الإعلان عن افتتاحه الذي بات وارداً خلال فترة قصيرة."

وكان المتحدث باسم الحكومة الأردنية محمد المومني، قال يوم الأربعاء الفائت للتلفزيون الرسمي إن الاتصالات مستمرة مع "الأشقاء السوريين" لفتح معبر نصيب، وأن هناك "اجتماعات مستمرة على المستوى التكتيكي لبحث مختلف الأمور وأنه لن "يتم استباق أي قرار قبل البدء بتنفيذه".

واكتفى الزعبي بالقول بشأن سيطرة قوات نظام بشار الأسد على طول الشريط الحدودي من الجانب السوري مع المملكة: "جيش النظام السوري أصبح مسيطرا باتجاه مناطق الشرق، وبالنسبة لنا لا مشكلة لدينا من الجانب الأردني بالنسبة للمعبر".

وكانت "السورية نت" قد حصلت في وقت سابق على تفاصيل اجتماع ممثلين عن فصائل المعارضة جنوب سوريا وآخرين عن نظام الأسد، مع مسؤولين أردنيين لبحث إعادة العمل للمعبر.

وقالت أحد المصادر ممن حضروا الاجتماع في وفد المعارضة لـ"السورية نت" أن وفد النظام طرح شروطاً "تعجيزية" بحسب تعبيره، من ضمنها أن يدير المعبر موظفون من طرف النظام، بالإضافة لرفع علم الأخير على البناء الرسمي للمعبر، على أن تؤمن فصائل المعارضة حماية المعبر والطريق المؤدية إليه وتحصل على 35 بالمئة من عائداته الجمركية وهذا ما ترفضه قوى المعارضة بشدة، حيث تريد أن تدير المعبر دون أن يكون للنظام دور في ذلك.

وأشار المصدر إلى أن ما يجري تداوله الآن، تقسيم العائدات المادية الناجمة عن إعادة تفعيل المعبر، على أن تُقسم بين فصائل المعارضة، ونظام الأسد، والأردن.

وأضاف أنه في المرحلة الأولى - في حال جرى الاتفاق على إعادة عمل المعبر - سيجري نقل البضائع من سوريا إلى الأردن والعكس، على أن يتم البدء بنقل المسافرين بين الجانبين في مرحلة لاحقة، بعد التأكد من جدية الأطراف في تطبيق الاتفاق الذي سيُطبق بخصوص عمل المعبر.

وفي سياق متصل، أشار الزعبي في حديثه لـ"سي إن إن" إلى تركيب سياج الكتروني للمراقبة على الواجهة الشمالية لحدود المملكة، بارتفاع 3.8 مترا بدءا من المنطقة الحدودية الشمالية المحاذية لحوض اليرموك، مشيرا إلى أنه قد يمتد على كامل الشريط الحدودي لاحقا.

وقال الزعبي: "بدأ العمل بالسياح الالكتروني المكهرب منذ عام لتأمين الحدود وحمايتها وهو سياج مراقبة بصري والكتروني بمجسات وارتفاعه 3.8 مترا، ويغطي في مرحلته الحالية المنطقة الشمالية قد يمتد إلى بقية الشريط الحدودي".

اقرأ أيضاً: واشنطن بوست: غوغل عثرت على أدلة بشأن تدخل روسيا في الانتخابات الأمريكية




المصدر