لتدعيم استحواذها على الاقتصاد السوري.. روسيا تنشيء خطاً ملاحياً مباشراً مع سوريا



السورية نت - رغداء زيدان

نقلت وكالة "تاس" الروسية للأنباء عن نائب رئيس الوزراء الروسي "ديمتري روجوزين" قوله اليوم إن روسيا تعكف على إنشاء خط مباشر للشحن البحري إلى سوريا وتريد من شركاتها أن تساعد في تعزيز تعاف اقتصادي في البلد الذي تمزقه الحرب.

ولم يحدد تقرير الوكالة ما سيترتب على خط ملاحي مباشر لكن أي زيادة في الإمدادات الزراعية والإمدادات الأخرى من روسيا أو مساعدة في تنشيط الصادرات يعني مساعدة جديدة لنظام بشار الأسد.

وتساند روسيا، أحد أكبر مصدري القمح في العالم، الأسد في الحرب المستمرة منذ ست سنوات في سوريا وساعدت في السابق حكومة النظام بمعونات من القمح.

ووفقا لوكالة "تاس" أبلغ "روجوزين"، المسؤول عن المجمع الصناعي العسكري، اجتماعاً للجنة روسية سورية معنية بالتعاون في التجارة "يجري إنشاء خط مباشر للشحن البحري بين الموانئ الروسية والموانئ السورية".

وقال إن السلع الزراعية يجري نقلها حالياً بواسطة شركة تسمى "اوبورونلوجيستيكا" التي "تهتم بتوسيع خدماتها".

وتقول الشركة في موقعها الإلكتروني إنها تعمل تحت ولاية وزارة الدفاع الروسية في تنظيم نقل الشحنات والتخليص الجمركي وخدمات المخازن.

ووفقاً لـ"روجوزين" زاد حجم التجارة بين روسيا ونظام الأسد بنسبة 42 بالمئة على أساس سنوي إلى 193 مليون دولار في الأشهر السبعة الأولى من 2017 . لكن صادرات نظام الأسد الى روسيا بلغت مليوني دولار فقط في تلك الفترة.

اقرأ أيضاً: "كتالونيا" ليست الوحيدة.. أقاليم عديدة تطالب بالاستقلال بأوروبا




المصدر