مشروع لتوسعة مسطحات "الحصاد المائي" في منطقة جبل الزاوية بإدلب



سمارت-إدلب

​بدأ المجلس المحلي في قرية أرنبة (40 كم جنوب مدينة إدلب) شمالي سوريا، مشروعا لتأهيل وتوسعة مسطحات "الحصاد المائي" بدعم مع منظمة "شفق" التي تدعم خمس مشاريع مماثلة في أربع بلدات وقرى أخرى بمنطقة جبل الزاوية.

​وقال رئيس المجلس المحلي في أرنبة، فياض اليعقوب لـ"سمارت" الثلاثاء، إن المشروع يهدف لتوسعة المسطحات (أراضي تخزين وجمع وتوزيع مياه الأمطار)، لاستيعاب أكبر كمية ممكنة من مياه الأمطار في فصل الشتاء، لاستخدامها لاحقا في سقاية وري الأشجار والأراضي الزراعية.

​وأضاف أن المشروع، بدأ قبل ستة أيام ويستمر لعشرين يوما، بمشاركة 60 عامل من أهالي القرية، يتقاضون رواتب شهرية قيمتها 111 دولارا أمريكي، بمعدل ست ساعات عمل يومية، في ظل ظاهرة البطالة المنتشرة بنسبة 90 بالمئة بين شبان القرية.

​وتعود آلية نظام "الحصاد المائي" للعصور القديمة، حيث تخزن المياه في أرض منخفضة نسبيا ترتبها لا تمتص المياه، ويعمل المزارعون على استجرارها حاليا عبر مضخات.

ونفذت عددة مشاريع مماثلة في محافظة إدلب، خلال الأشهر الفائتة، منها مشروع "النقد مقابل العمل" في بلدة كفرسجنة، الذي أمن 121 فرصة عمل، سبقه مشروع "ربيع إدلب"، الذي أطلقه المجلس المحلي في مدينة إدلب، بالتعاون مع منظمة "بنفسج"، ووفر خلاله فرص عمل لـ1500 شخص.




المصدر
محمد الحاج