موسكو تتهم واشنطن بـ"التظاهر" بمحاربة "تنظيم الدولة" في سوريا



السورية نت - رغداء زيدان

اتهم الجيش الروسي الذي يشن حملة عسكرية لدعم قوات نظام الأسد في سوريا الولايات المتحدة اليوم بـ"التظاهر" بمحاربة تنظيم "الدولة الإسلامية" من أجل "تعقيد" تقدم جيش النظام.

وصرح الجنرال "ايغور كوناتشنكوف" المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية أن التحالف الدولي بقيادة واشنطن قلص عملياته في العراق ليتيح أمام مقاتلي التنظيم الانسحاب إلى شرق سوريا حيث يحقق جيش النظام تقدماً في محافظة دير الزور أحد آخر معاقل "تنظيم الدولة" في هذا البلد.

وقال "كوناتشنكوف" في بيان: "الجميع يرى أن التحالف بقيادة الولايات المتحدة يتظاهر بمحاربة تنظيم الدولة الإسلامية خصوصاً في العراق كأنه يواصل معاركه المزعومة ضد التنظيم في سوريا".

وأضاف أن "تحركات البنتاغون والتحالف بحاجة إلى تفسير. هل ينم التغيير في الأولوية عن رغبة في تعقيد عمليات الجيش السوري قدر الإمكان من أجل تحرير الأراضي السورية شرق الفرات بدعم من الطيران الروسي؟ أم أنه وسيلة ذكية لتحرير العراق من إرهابيي الدولة الإسلامية وحملهم على التوجه إلى المناطق التي يستهدفها القصف الدقيق للطيران الروسي".

ولا يزال "تنظيم الدولة" يسيطر على نصف محافظة دير الزور حيث يتعرض لهجومين منفصلين. الأول من قوات النظام الموجودة على الضفة الغربية للفرات والتي تتقدم في الاتجاه الجنوبي الشرقي بدعم جوي روسي، والثاني من قوات سوريا الديموقراطية التي تدعمها الولايات المتحدة والتي تتقدم من شمال المحافظة.

اقرأ أيضاً: محصلة زيارة الملك سلمان لروسيا.. صفقات مليارية وتعاون اقتصادي مستقبلي




المصدر