هل تُلزم الجنسية التركية السورييّن بالخدمة العسكرية؟




كثرت الشائعات والمعلومات المُتضاربة حول وضع السوريين الذين يحصلون على الجنسية التركية، فيما يخص الخدمة العسكرية الإلزامية في الجيش التركي، حيث تحدّثت بعض وسائل الإعلام والتواصل عن إجبارهم على الخدمة فيما ادّعت وسائل أخرى عن إعفائهم منها.

وقال عضو المكتب التنفيذي لتجمع المحاميين السوريين حسام السرحان لـ “صدى الشام”: “إن القانون التركي ينظّم تجنيد الأجانب بعد منحهم الجنسية سواء كانوا سوريين أم غير ذلك”.

وأضاف السرحان، أن “أي شخص أجنبي يحصل على الجنسية التركية يجب أن يؤدّي الخدمة العسكرية التركية ولكن باستثناءات”.

وأوضح أن الأجنبي الذي يحصل على الجنسية التركية “إذا قدّم إثباتاً بأنّه أدّى الخدمة العسكرية في بلاده فإنه يُعفى منها، بعد تقديمه كل الوثائق والإثباتات الأصلية التي تؤكد أنّه أدّى هذه الخدمة ليُصار إلى إعفائه منها في تركيا”، لافتاً إلى أن الخدمة تبقى “حقّاً عليه حتى سن 42 ثم يُعفى بعدها، أي أن كل من حصل على الجنسية التركية وعمره تحت 42 عاماً ولم يؤدِّ الخدمة في بلاده فإنه مُجبر على أدائها في تركيا”.

وأشار إلى أن هذه المعايير يخضع لها كل الأجانب الذين يحصلون على الجنسية التركية وليس السوريين فقط، موضحاً أن الدولة التركية تقوم بتجنيس السوريين إضافةً إلى جنسيات أخرى كالعراقيين وغيرهم.

وكانت مسألة الخدمة العسكرية للسوريين الحاصلين على الجنسية التركية قد أثارت جدلاً واسعاً، ولا سيما مع التزايد الواضح في عددهم، وتوجّه السلطات التركية لمنح الجنسية للسوريين أصحاب الكفاءات.

ولفتت مواقع قانونية مختصّة إلى أن الأمر يتعلّق أيضاً بالقانون الذي تم منح الجنسية التركية على أساسه “سواء كانت استثنائية أم لأجنبي أم مهاجر”.

وأوضح السرحان، أنه بمجرّد حصول السوري على الجنسية التركية، فإن عليه أن يكون جاهزاً للقبول بجميع الحقوق والواجبات المفروضة على المواطنين الأتراك، بما في ذلك الخدمة العسكرية.

وتبلغ الخدمة العسكرية التركية 12 شهراً، يخضع خلالها العسكري لكل المعايير والظروف المعروفة في جيوش العالم بما في ذلك المهام القتالية.




المصدر